السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

استهداف قوات إيرانية في سوريا.. وطهران لـ"تل أبيب": ستندمون

الرئيس نيوز

قال علي أكبر ولايتي، كبير المستشارين للزعيم الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي، إن إسرائيل "ستندم" على هجماتها في سوريا، والتي استهدفت، حسب تقارير صحفية موارد وشحنات الأسلحة الإيرانية.

وقال كبير المستشارين للزعيم الإيراني الأعلى، في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" العربية نشرت مساء أمس الإثنين، إن الهجمات الإسرائيلية "لن تمر دون رد".

جاءت تصريحات ولايتي بعد يوم من الغارة الجوية في سوريا التي ألقى مسؤولو دمشق باللوم فيها على إسرائيل والتي قُتل فيها ثلاثة من المقاتلين الأجانب المؤيدين للنظام، ومن المحتمل أن يكونوا إيرانيين. ولم يتضح ما إذا كان فيلايتي تحدث إلى المحطة قبل أو بعد الهجوم الصاروخي الذي وقع يوم الأحد.

وتقول إيران، إنها سترد على الضربات الإسرائيلية في سوريا. وأفادت القناة الثانية عشرة في التلفزيون الإسرائيليل الإثنين أن المسؤولين الإسرائيليين قلقون من أن إيران قد تحاول شن هجوم انتقامي على غرار هجوم صواريخ كروز واستخدام طائرة بدون طيار في 14 سبتمبر الماضي على منشآت نفطية سعودية أدت إلى تدمير نصف إنتاج المملكة من النفط. على الرغم من أن متمردي الحوثي في اليمن الذين تدعمهم إيران أعلنوا مسؤوليتهم، إلا أن الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا والسعودية ألقت باللوم على إيران التي قيل إنها وراء الهجوم.

تهدد إيران إسرائيل بانتظام، حيث تنظر إلى البلاد كعدو قوي متحالف مع الولايات المتحدة والدول السنية في المنطقة ضد طهران. وأشارت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا إلى هجوم إسرائيلي جديد حول دمشق قبيل منتصف ليل الأحد.

وقالت سانا، إن الدفاعات الجوية السورية أطلقت على "صواريخ معادية" قادمة من "الأراضي المحتلة"، في إشارة إلى إسرائيل.

وذكرت صحيفة الأخبار اللبنانية، أن الغارة الإسرائيلية استهدفت مستودعات الأسلحة في ضاحية السيدة زينب جنوب دمشق.

واعترفت إسرائيل بتنفيذ مئات الغارات الجوية في سوريا ضد أهداف إيرانية خلال السنوات القليلة الماضية. في الشهر الماضي، قالت إسرائيل إنها ضربت عشرات الأهداف الإيرانية في سوريا في عملية "واسعة النطاق" ردًا على إطلاق الصواريخ على مرتفعات الجولان التي تسيطر عليها إسرائيل في اليوم السابق.