الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

خبراء عن "منتدى أسوان": مصر تثبت ريادتها في أفريقيا

الرئيس نيوز

أمل: السلام المستدام من أهم قضاياه

فهمي: يجب تكاتف ثلاثة كتل لتنمية القارة السمراء

انطلق منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامين فى نسخته الأولى، اليوم، ويستمر على مدار يومين بمدينة أسوان، فى إطار رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي، بمشاركة ممثلين عن 48 دولة إفريقية إضافة إلى حضور ممثلين عن كل من: اليابان، إنجلترا، روسيا، السويد، ألمانيا، بلجيكا، كندا.

ويشارك في المنتدى رؤساء دول وحكومات ومسئولون من الحكومات والمنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات المالية والقطاع الخاص والمجتمع المدني، والخبراء للتباحث بشأن التحديات والفرص التي تواجهها القارة ووضع التوصيات الكفيلة بالتعامل معها.

قال الدكتور أحمد أمل، رئيس وحدة الدراسات الافريقية بالمركز المصري للدراسات الاستراتيجية، إن من أبرز القضايا الموجودة على أجندة المنتدى والتي لها أهمية كبيرة، هو السلام المستدام، فهي قضية هامة جدًا في القارة الأفريقية.

وأضاف أحمد أمل، لـ"الرئيس نيوز"، أن الحديث عن إسقاط البنادق في أفريقيا نقطة مهمة من أجل تحقيق سلام مستدام، مشددًا على ضرورة الصمود أمام التحديات التي تواجه القارة السمراء، خاصة في ظل وجود تحديات تقليدية تتمثل في الحروب، وغير تقليدية متمثلة في الإرهاب والتطرف الفكري.

فيما أكد عبدالهادي القصبي، زعيم الاغلبية البرلمانية ورئيس ائتلاف دعم مصر، أهمية انعقاد الدورة الافتتاحية لمنتدى أسوان للسلام والامن والتنمية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي لمناقشة المشاكل الافريقية والعمل على ايجاد حلول لها، موضحا أن مصر خلال فترة توليها رئاسة الاتحاد الافريقى أثبتت ريادتها أفريقيا من خلال الانفتاح على القارة مع تعزيز الشراكة معها وللحفاظ على سيادة ووحدة القارة الأفريقية.

وتابع القصبي في بيان: أهمية المنتدى تكمن فى مناقشة عدد من القضايا أبرزها الإرهاب والهجرة غير الشرعية وذلك من خلال منظور اجتماعي وثقافي واقتصادي وبحث أدوات الترويج للفكر المتطرف والتشويش الذي يتم على الدين الإسلامى الحنيف مؤكدا على أهمية الدور الذى تلعبه القاهرة فى عودة القارة الافريقية الى مكانتها عالميا.