الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"المديريات تتحدى قرار الصحة" أزمة أطباء التكليف تتجدد في 5 محافظات

الرئيس نيوز

شهدت أزمة أطباء التكليف تطورًا جديدًا، على خلفية تحريك عدد من الأطباء بشكاوى إلى جهاز التنظيم والإدارة ضد مديريات وزارة الصحة، إحتجاجًا على رفض بعضها إقرار أحقيتهم في الحصول على إجازات أثناء فترة التكليف، بالمخالفة لقرار وزارة الصحة مسبقًا.

ولفت أطباء التكليف المتضررون من رفض قرارات الإجازات، إلى أن بعض المديريات رفضت الموافقة على طلبات التصريح بالحصول على إجازة رغم تعليمات وزارة الصحة، معللين ذلك بعدم وصول الخطاب إليها من الوزارة بالتعليمات الجديدة.

وأوضح المتضررون أنه رغم تدخل وزيرة الهجرة أكثر من مرة لحل أزمة إجازات الأطباء ومن قبلهم موظفي الكهرباء العاملين بالخارج، إلا أن هناك عدد من مديريات الصحة لازالت ترفض تجديد الإجازات للأطباء المكلفين، وهي الشرقية، بورسعيد، الاسكندرية، اسماعيلية وجنوب سيناء.

وفي السياق ذاته، أكدت وزارة الصحة، ووفقًا لمنشور صادر عن رئيس قطاع التدريب والبحوث بوزارة الصحة، أحقية المكلف في الحصول على الإجازات بصفة مطلقة، وعلى الأخص الإجازات الوجوبية مثل إجازة رعاية الطفل وإجازة مرافقة الزوج، حسبما نصت المادة 53 من قانون الخدمة المدنية 81 لسنة 2016.

وأوضحت الوزارة، أنه وفقًا لأحكام قانون التكليف 29 لسنة 74 بشن تكليف الأطباء والصيادلة وهيئات التمريض وغيرهم أنه يتعين على المكلف أن ينفذ قرار التكليف ما باقي التكليف قائمًا وإلا تعرض للمسائلة الجنائية الأمر الذي يبدو التصريح للمكلف بأية إجازة أثناء فترة التكليف منافيًا للغرض من التكليف.

وأضافت أنه يحق للمكلف أيضًا الحصول علي الإجازات الخاصة بدون مرتب في الحالات التي تقدرها جهة العمل بحسبان أن التكليف لا يعدو أن يكون تعينًا في الوظيفة ولكن بأداة استثنائية، لافته إلي أن هذه الإجازات مهما طالت مدتها لا تعفي المكلف من استكمال مدة التكليف عقب إنتهاء الإجازة المصرح له بها.