الثلاثاء 11 أغسطس 2020 الموافق 21 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

زيارة الرئيس إلى ألمانيا وتعليمات ضبط الأسعار .. حديث صحف القاهرة

الأحد 17/نوفمبر/2019 - 09:36 ص
الرئيس نيوز
طباعة
Advertisements
جاءت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتكثيف الأجهزة المعنية رقابتها على الأسواق وضبط الأسعار، فضلا عن بذل أقصى الجهد فى مجال مكافحة الإرهاب والتطرف والأمن الجنائى، على رأس اهتمامات صحف القاهرة الصادرة اليوم الأحد، والتى أبرزت أيضا توجه الرئيس السيسى اليوم إلى العاصمة الألمانية برلين للمشاركة فى اجتماعات مجموعة العشرين وإفريقيا.


وركزت الصحف على تأكيد الرئيس السيسى أهمية استمرار التنسيق الوثيق بين مصر ورومانيا بعد انتهاء الرئاسة الرومانية للمجلس الأوروبى واستمرارها فى ترويكا الاتحاد الأوروبى، وتولى مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقى.

وسلطت الصحف الضوء على اختتام فعاليات أول الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية لمصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة، بمشاركة ممثلى الولايات المتحدة والبنك الدولى، حيث جرى الاتفاق على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول جميع المسائل الخلافية خلال الاجتماع الثانى المقرر عقده بالقاهرة يومى 2 و3 ديسمبر المقبل.

وأفردت صحف الأهرام، والأخبار، والجمهورية صفحاتها لنقل النشاط المكثف الذى قام به الرئيس السيسى أمس، حيث عقد اجتماعا مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء واللواء محمود توفيق وزير الداخلية والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة والوزير شريف سيف الدين رئيس هيئة الرقابة الإدارية.

الأهرام

وذكرت صحيفة الأهرام أن الرئيس السيسى شدد، خلال الاجتماع، على ضرورة تكثيف الأجهزة المعنية رقابتها على الأسواق ومنافذ البيع لمكافحة الممارسات الاحتكارية وضبط الأسعار فضلا عن تعزيز دور أجهزة حماية المستهلك لضمان توافر مختلف السلع للمواطنين وبجودة عالية.

ونقلت الصحيفة عن السفير بسام راضى المتحدث باسم رئاسة الجمهورية القول : إن الاجتماع تناول عددا من الموضوعات فى مقدمتها استعراض آخر المستجدات على صعيد الأوضاع الأمنية ومكافحة الإرهاب، حيث وجه الرئيس، فى هذا الخصوص، بمواصلة الأجهزة المعنية بذل أقصى الجهد فى مجال مكافحة الإرهاب والتطرف والامن الجنائى، وذلك بهدف صون مقدرات الشعب المصرى وترسيخ الاستقرار الأمنى والمجتمعى فى جميع أنحاء الجمهورية فضلا عن الاستمرار فى توفير المناخ الملائم للتنمية والتقدم الاقتصادى.

وذكرت صحيفة الأهرام حت عنوان "جولة جديدة لمفاوضات سد النهضة بالقاهرة مطلع الشهر المقبل": اختتمت أمس بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا فعاليات أول الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية لمصر وأثيوبيا والسودان حول سد النهضة، بمشاركة ممثلى الولايات المتحدة والبنك الدولى، حيث تم الاتفاق على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول جميع المسائل الخلافية خلال الاجتماع الثانى المقرر عقده بالقاهرة يومى الثانى والثالث من ديسمبر المقبل، طبقا لما تم الاتفاق عليه فى اجتماعات واشنطن.

ونقلت الصحيفة عن وزارة الرى القول - فى بيان أصدرته أمس - إنه تمت خلال الاجتماع مناقشة العناصر الفنية الحاكمة لعملية ملء وتشغيل السد والتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد وإعادة الملء، بالإضافة إلى الآلية التنسيقية بين الدول الثلاث، وتم عرض وجهة نظر كل دولة فى هذه العناصر.

الأخبار

وفى شأن رئاسى آخر، ذكرت صحيفة الأخبار أن الرئيس السيسى سيتوجه اليوم إلى العاصمة الألمانية برلين، للمشاركة فى اجتماعات مجموعة العشرين وإفريقيا التى أطلقتها الرئاسة الألمانية عام 2017 على هامش اجتماعات المجموعة بهدف دعم التنمية فى البلدان الإفريقية وجذب الاستثمارات إليها خلال رئاستها لمجموعة العشرين.

ويجمع الاتفاق البلدان الإفريقية المعنية ومجموعة البنك الدولى وصندوق النقد الدولى والبنك الافريقى للتنمية وغيرهم من الشركاء.

ونقلت الصحيفة عن الخارجية الألمانية تأكيدها على أهمية مبادرة قمة العشرين وإفريقيا فى دعم التعاون الاقتصادى بين إفريقيا ودول مجموعة العشرين من خلال الإعلان عن مشروعات تساهم فى الإسراع بوتيرة النمو فى القارة السمراء.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس سيعقد سلسلة من اللقاءات الهامة تتضمن قمة مصرية ألمانية مع المستشارة إنجيلا ميركل إلى جانب عدد من القادة ورؤساء المنظمات الدولية المشاركين فى القمة، كما تشهد الزيارة التوقيع بعد غد الثلاثاء على اتفاقية بقيمة 154 مليون يورو للاستثمار فى مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة وحماية البيئة واقتصاديات النفايات الصلبة والتعليم الفنى.

الجمهورية

وواصلت صحيفة الجمهورية عرض نشاط الرئيس السيسى، حيث استقبل أمس وفدا من جامعة بوخارست للدراسات الاقتصادية، برئاسة الدكتور نيكولاى ايستدور رئيس الجامعة، وحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

ونقلت الصحيفة عن متحدث رئاسة الجمهورية القول إن الرئيس أكد أهمية استمرار التنسيق الوثيق بين مصر ورومانيا بعد انتهاء الرئاسة الرومانية للمجلس الأوروبى واستمرارها فى ترويكا الاتحاد الأوروبى، وتولى مصر لرئاسة الاتحاد الإفريقى، وذلك فى إطار التوجه المتبادل نحو تعزيز العلاقات بين البلدين فى مختلف المجالات، مشيدا بتنامى العلاقات الممتدة بين البلدين منذ أكثر من قرن، والتى توجت مؤخرا بزيارته إلى رومانيا فى شهر يونيو الماضى.

وفى الشأن الدينى، نقلت صحيفة الجمهورية عن الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية القول، فى بيان أصدره بمناسبة الاحتفال باليوم للتسامح، إن الإسلام دين تسامح ورحمة وإنه يدعو دائما إلى العيش المشترك والحوار مع الآخر باعتبار الحوار واجبا دينيا وضرورة إنسانية ، مضيفا أن الإسلام يحترم التعدد والتنوع ويؤكد وحدة البشرية وإن تعددت شرائعهم.

وأضافت الصحيفة أن المفتى أوضح أن التسامح الدينى والحوار والعيش المشترك بين أتباع الأديان ينبغى أن يكون أساسا فى الانسجام واستيعاب الاختلاف وتحييد أسباب الصراع ليتحول الاختلاف إلى ثراء وليس إلى عداء.

وفى الشأن الكنسى، أوردت الجمهورية أن قداسة البابا تواضروس بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية استقبل أمس السبت الكاردينال فرانشيسكو مونتجرو اسقف مدينة اجريجنتو بجزيرة صقلية ، الذى يزور مصر لأول مرة ، وعمدة مدينة اجريجنتو الايطالية سير كالوجيروفيريتوو الوفد المرافق لهما أمس الأول بالمقر البابوى بالعباسية.

ونقلت الصحيفة تأكيد البابا تواضروس حرص مصر على توطيد العلاقات الوثيقة مع إيطاليا فى مجال نشر ثقافة السلام والتسامح الدينى، مشيرا إلى الدور الذى تلعبه مصر لنشر مفهوم المواطنة وقبول الآخر وهو ما جعلها نموذجا يحتذى به للتعايش السلمى.
Advertisements
ads
ads
ads