السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

توجيهات السيسى بتطوير منظومة النقل تتصدر صحف الأحد

الرئيس نيوز

استحوذت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة بالتحديث والتطوير الشامل لمنظومة النقل وتعزيز قدرات هذا القطاع الاستراتيجى بصورة نوعية، مبرزة الاجتماعين اللذين عقدهما الرئيس مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى ووزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، ووزير النقل كامل الوزير، ورئيس مجلس إدارة الشركة الأمريكية للسكك الحديدية ويليام بيرسون.


وتابعت الصحف توقيع مذكرة تفاهم فى مجال تكنولوجيا تحويل المخلفات إلى طاقة بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى وشركة سويسرية، بحضور قيادات وزارتى التنمية المحلية والبيئة.

برلمانيًا، ركزت الصحف على جلسات مجلس النواب التى سيعقدها لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 فى شأن تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين، وكذلك مناقشة مشروع قانون حماية البيانات الشخصية .
اقتصاديا، أبرزت الصحف إشادة البنك الدولى بتبنى مصر لمشروع تنمية رأس المال البشرى، وتأكيد البنك دعمه مصر فى التوسع فى برامج الحماية الاجتماعية التى تستثمر فى البشر من خلال الاهتمام بالصحة والتعليم.

وفى التفاصيل، أفردت صحف الأهرام، والأخبار، والجمهورية صفحاتها الرئيسة والداخلية لنقل وقائع الاجتماعين الذين عقدهما الرئيس السيسى مع رئيس الوزراء ووزيرى التخطيط والنقل وويليام بيرسون رئيس مجلس إدارة الشركة الأمريكية للسكك الحديدية وكبار مسئوليها.

ونقلت صحيفة "الأهرام" توجيهات الرئيس السيسى بالتحديث والتطوير الشامل لمنظومة النقل وتعزيز قدرات هذا القطاع الاستراتيجى بصورة نوعية خاصة فى ضوء تأثيره الحيوى والمباشر على الحياة اليومية للمواطنين، مشددًا على إعطاء الأولوية القصوى للحفاظ التام على معايير الآمان والسلامة فى مشروعات السكك الحديدية وضمان توفير الخدمات المتكاملة للموطنين.

وأضافت الصحيفة أن الرئيس السيسى وجه، أيضًا، بسرعة الانتهاء من التعاقدات مع الشركات العالمية الموردة للقطارات والجرارات الجديدة للارتقاء بالخدمات المقدمة لركاب السكك الحديدية إلى جانب سرعة الانتهاء من تنفيذ خط "مونوريل" العاصمة الإدارية الجديدة لربطها بكل من القاهرة الجديدة ومدينة 6 أكتوبر ومختلف ضواحى القاهرة بالإضافة إلى البدء فى إجراءات تنفيذ خط القطار السريع المقرر أن يربط بين مدينتى العلمين والعين السخنة.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضى القول إن الاجتماعين تناولا استعراض الموقف التنفيذى للمشروعات الحالية لوزارة النقل وعلى راسها مشروع تطوير شبكة السكك الحديدية بالإضافة إلى مشروعات مترو الأنفاق.

من جهتها، أوردت صحيفة "الأخبار" أن الدكتور محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربى شهد مراسم توقيع مذكرة تفاهم للتعاون فى مجال تكنولوجيا تحويل المخلفات إلى طاقة بين الهيئة القومية للإنتاج الحربى وشركة "تى سى جى" السويسرية، بحضور قيادات وزارتى التنمية المحلية والبيئة، وذلك فى ضوء اهتمام الدولة بتطوير منظومة إدارة المخلفات للمساهمة فى تحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين فى إنشاء وتحقيق عائد فى إنشاء مصانع تحويل المخلفات إلى طاقة سواء إلى طاقة كهربائية أو حرارية.
وأضافت الصحيفة أنه تم التأكيد على أن هذا التعاون يأتى فى إطار تنفيذ استراتيجية وزارة الإنتاج الحربى للتعاون مع الشركات العالمية لنقل وتوطين التكنولوجيا الحديثة فى مجالات التصنيع المختلفة داخل الشركات والوحدات التابعة لها لتعميق التصنيع المحلى وزيادة القيمة المضافة وتقليل الاستيراد وتوفير العملة الأجنبية؛ بما يعزز الاقتصاد القومى.

أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن وفدًا مصريًا رفيع المستوى، برئاسة اللواء محمود نصار، رئيس الجهاز المركزى للتعمير واللواء عبد الفتاح الخرسة مساعد رئيس الهيئة الهندسية للمشروعات والإيواء، زاروا تنزانيا لتفقد مشروع إنشاء سد ومحطة يوليوس نيريرى لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات على نهر روفيجى بمنخفض ستجلرز جورجى بدولة تنزانيها، والذى ينفذه التحالف المصرى المكون من شركتى المقاولون العرب والسويدى الكتريك بتكلفة 2.9 مليار دولار.

ونقلت الصحيفة عن اللواء محمود نصار القول إن الزيارة جاءت للاطمئنان على سير العمل بالمشروع الذى توليه القيادة السياسية المصرية اهتماما كبيرا ومتابعة دورية لما يمثله من أهمية كبرى لأشقائنا فى دولة تنزانيا، موضحا أن الزيارة كانت برفقة الدكتور ميدارد كاليمائى وزير الطاقة التنزانى والمسئولين المعنيين بدولة تنزانيا والسفير محمد أبو الوفاء سفير مصر بدولة تنزانيا ومجلس إدارة التحالف المصرى حيث أشاد وزير الطاقة التنزانى بمستوى تنفيذ المشروع منذ بدايته فى 15 ديسمبر 2018 خلال فترة تجهيز الموقع والبدء فى أعمال الإنشاءات الأساسية والتزام التحالف بعقد المشروع والمخطط الانتهاء منه فى يونيو 2020.

برلمانيًا، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن مجلس النواب يستأنف جلساته اليوم برئاسة الدكتور على عبد العال بمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 8 لسنة 2015 فى شان تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين.

وأشارت الصحيفة إلى أن النواب سيناقش، أيضًا، مشروع قانون حماية البيانات الشخصية، وسيستعرض تقرير اللجنة المشتركة من لجنتى الإعلام والثقافة والآثار ومكتب الخطة والموازنة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإعادة تنظيم هيئة المتحف المصرى وآخر بتنظيم هيئة المتحف القومى للحضارة المصرية.

وأضافت الصحيفة أن البرلمان سيأخذ الموافقات النهائية على مشروعات قوانين بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات والقانون رقم 70 لسنة 1964 بشأن رسوم توثيق الشهر العقارى وتعديل بعض أحكام القانون رقم 161 لسنة 2012 بإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

وفى شأن آخر، أوردت "الجمهورية" أن مطار مرسى علم استقبل، لأول مرة، أولى رحلات شركة "ايزى جيت" أكبر شركات الطيران الانجليزية قادمة من ميلانو الإيطالية، وعلى متنها وفد سياحى كبير استجابة للدعوة التى قدمتها شركة "ايماك" مرسى علم للمطارات بتسيير رحلات إلى المطار.

وأشارت الصحيفة إلى أن "ايزى جيت" قررت تسيير 3 رحلات أسبوعية من ميلانو والبندقية بإيطاليا ورحلة من برلين بألمانيا دعما للسياحة واستقدام شركات طيران جديدة للمطار.

اقتصاديًا، أبرزت "الأخبار" إشادة انيت ديكسون نائب رئيس البنك الدولى للتنمية البشرية، خلال استقبالها وزيرة التضامن الاجتماعى أثناء زيارتها لواشنطن، بتبنى مصر لمشروع تنمية رأس المال البشرى، الذى أطلقه البنك الدولى، مؤكدة اهتمامها بدعم مصر فى التوسع فى برامج الحماية الاجتماعية التى تستثمر فى البشر من خلال الاهتمام بالصحة والتعليم.