السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

من هو "الخليفة المحتمل" لأبو بكر البغدادي في زعامة داعش؟

الرئيس نيوز

بعد الإعلان عن مقتل أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش الإرهابي، يتساءل الكثيرون عمن سيكون "الخليفة المحتمل" للبغدادي؟

وفي هذا الصدد، يبرز اسم العراقي عبد الله قرداش المكنى بـ"أبو عمر" والذي تولى منصب وزير "التفخيخ والانتحاريين" داخل داعش، وأحد المقربين من أبو العلاء العفري النائب السابق للبغدادي، كخليفة محتمل لزعيم التنظيم الإرهابي.

وذكر المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن القيادي الداعشي المعروف بـ"عبد الله قرداش" هو من سيتولى خلافة أبو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش الإرهابي.

ورشح البغدادي، في أغسطس الماضي "أبو عمر قرداش"، خليفة له لزعامة التنظيم، وأوكل إليه في بيان للتنظيم مهمة "رعاية شؤون المسلمين"، حسب مواقع مقربة من تنظيم داعش.

وتمتد العلاقة بين البغدادي وقرداش، إلى نحو 16 عام حيث التقى الإرهابيان في سجن بوكا بمحافظة البصرة جنوب العراق، الذي كانت تديره القوات الأمريكية في حينها بعد عام 2003، وظلا فيه لسنوات سجناء؛ قبل أن يُطلق سراحهما، ويؤسس البغدادي تنظيم داعش في 2013.

"قرداش" مولود عام 1976 في تلعفر غرب الموصل، وحصل على بكالوريوس في الشريعة من كلية الإمام الأعظم في الموصل، وبزغ في أوساط التنظيمات الإرهابية منذ عام 2003 حيث شغل منصب "شرعي عام" لتنظيم القاعدة الإرهابي.

وتولى قرداش منصب وزير "التفخيخ والانتحاريين" داخل التنظيم، وكان أحد المقربين من أبو العلاء العفري النائب السابق للبغدادي، ويصنف بأنه من أقسى وأشرس قادة تنظيم داعش.

وفي أغسطس الماضي، ذكرت تقارير صحفية، أن البغدادي اشتد عليه المرض، ولهذا رشح مساعده الملقب "عبد الله قرداش" لزعامة التنظيم في العراق وإدارة أحوال وشؤون التنظيم.