السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

أسامة الغزالي حرب: السلطة التي تظن أنها تستطيع إخفاء الحقائق واهمة.. وحينما يكون الإعلام حرًّا سيجذب المشاهد

الرئيس نيوز

قال الدكتور أسامة الغزالي حرب، الكاتب والمفكر السياسي، إن مصر لا تقل عن دول أوروبا التي تشهد حرية حقيقية، منوهًا بأنه لا يوجد جهاز يراقب الآراء السياسية في المجتمعات المتحضرة.
وأضاف أن أي إنسان لا يستخدم العنف من حقّه أن يعبر عن رأيه، مضيفًا: "عندما تكون القوى الحاكمة لديها ثقة في نفسها لن تأبه بمَن يُحَرِّض عليها".
وتابع المفكر السياسى، خلال حواره مع الإعلامي عمرو أديب، ببرنامج "الحكاية" المُذاع عبر فضائية "MBC مصر"، مساء السبت "الحرية لا تقل أهمية عن الطعام، لا مفر من تقديم الحقيقة للمواطن كما هي، والسلطة التي تظن أنها تستطيع إخفاء الحقائق واهمة".
وتابع الغزالي حرب: "الممنوع دائمًا مرغوب، حينما يكون الإعلام حرًّا سيتمكن من استقطاب المشاهد، ولن يبحث المتابع عن قنوات الإعلام البديلة.. المصريون شعب متحضر بطبيعته وعند الجد يكونون على مستوى التوقعات".
وأشاد الكاتب المفكر السياسي بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي الاقتصادية، قائلًا: "سعيد بقرار الرئيس بتحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، ده إنجاز عظيم وأعتبره قرارًا تاريخيًّا.. كل حكام مصر لم يستطيعوا اتخاذ ذلك القرار بتلك الجرأة"، مشددًا على أن قرار التعويم لابد أن تتبعه موجة استثمار إنتاجي من خلال تشجيع المستثمرين العرب والأجانب.
وقال إن مصر تسير في الطريق الصحيح، ولكن توجد كارثة على الصعيد السياسي بسبب اختفاء الأحزاب السياسية بسبب خيبتهم، بالرغم من تواجد بعض المشاكل وعقبات حقيقية، إنما المسار العام إيجابي بلا شك، موضحًا "لكي نستكمل هذا المسار لا بد أن نتعامل بشجاعة مع القضايا الحقيقية".
وأضاف "الدولة لا تسمح للاحتياج للأحزاب، المواطنين نزلوا في 25 يناير اعتراضًا على الأوضاع السياسية، وليس الاقتصادية".
وعن تظاهرات لبنان، قال الغزالي حرب إن لبنان قرر القضاء على النظام الطائفي، مضيفًا: "الحرية لا بديل لها، ومن حق الشعب اللبناني أن يفخر بما يحدث".