الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

عملاق التكنولوجيا الأزرق في مواجهة المجهول: هل حان الوقت فعلاً لتدمير فيسبوك؟

الرئيس نيوز

 

لم تعتبر شبكة سي إن إن تصريحات مارك بينيوف، الرئيس التنفيذي لشركة سي آر إم سيلز فورس في نيويورك وانتقاداته لموقع فيسبوك أمراً مفاجئاً. ولكن في مقابلة مع بوبي هارلو من شبكة سي إن إن أمس الأربعاء، ذهب بينوف خطوة إضافية مهمة إلى الأمام وأضاف اسمه إلى قائمة أولئك الذين يدعمون تفكيك عملاق وسائل التواصل الاجتماعي. وقال بينوف: "إنه تحول إلى إدمان، إنه ليس جيدًا بالنسبة لك، إنه يؤذي أطفالك، وهم يعرضون تصريحات وإعلانات سياسية غير صحيحة... كما أنهم يستحوذون على شركات أخرى ويسيطرون على البيانات التي تملكها هذه الشركات، في إشارة إلى استحواذ فيسبوك على انستجرام وواتسآب وغيرها من المنصات والشبكات الاجتماعية والتقنية. وتابع: "أعتقد في تلك المرحلة، لأنهم يفعلون ذلك الآن، أنه من المحتمل أن يتم تقسيمهم. لأنهم يتمتعون بنفوذ أكبر منصة وسائط اجتماعية على هذا الكوكب".

على الرغم من كونه رئيس شركة كبيرة بوادي السيليكون، إلا أن بينيوف معروف بانتقاداته الحادة لأساليب القيادة في صناعة التكنولوجيا ولم يتجنب دعوة نظرائه، خاصة في فيسبوك للنقاش.

 

ويقوم بينوف بجولة إعلامية لكتابه الجديد الذي يحمل عنوان "تريلبليزر"، والذي نُشر يوم الثلاثاء، ويركز على ما يقوله هو الحاجة إلى الرؤساء التنفيذيين اليوم للنظر في عوائد ليس فقط للمساهمين، ولكن جميع أصحاب المصلحة في شركاتهم، بما في ذلك العملاء والموظفون.

أصبحت مسألة ما إذا كان فيسبوك يمثل احتكارًا ينبغي تفكيكه موضوعًا متكررًا بشكل متزايد في المجال العام،  وخاصة مع اقتراب حملات الانتخابات الرئاسية الأمريكية عام 2020. يذكر أن فيسبوك وعمالقة التكنولوجيا جوجل وأمازون وأبل كانوا في صلب الجهود التي بذلها المنظمون مؤخرًا لتقييم ما إذا كانت شركات التكنولوجيا الكبرى تنتهك قواعد مكافحة الاحتكار.

من جانبها ، قالت شركة إن كسرها وشركات التكنولوجيا الأخرى سيجعل من الصعب على تلك الشركات معالجة القضايا الملحة على برامجها مثل التدخل في الانتخابات. كما رفضت الشركة التعليق على تصريحات بينوف.

 

وأضاف بينيوف "نحن في عالم نمتلك به التقنيات المتقدمة للغاية في متناول أيدينا، وحيث يمكننا أن نفعل أشياء سحرية ولكن هذا يعني أيضًا أن الثقة يجب أن تكون أعلى قيمة لدينا. وعليك أن تسأل نفسك: هل تثق في أعلى قيمة لديك؟ "

وقال بينيوف إن البحث عن مستويات أعلى من الثقة مع المستهلكين "أهم شيء في هذه الصناعة اليوم".

على وجه الخصوص، تعرض بينوف لقرار فيسبوك الأخير بنشر إعلانات سياسية من حملة ترامب التي تحتوي على ادعاءات كاذبة. وقال بينيوف إنه "لا شك" في أنه لن يدير مثل هذه الإعلانات إذا كان رئيسًا لفيسبوك، ودعا الكونجرس إلى إصدار تشريع يتطلب إعلانات صادقة على منصات التواصل الاجتماعي.

وقال "أعتقد أن هذا مهم للغاية في عصر وسائل التواصل الاجتماعي، لأن لديهم معلومات عن منظمات سياسية مختلفة تستهدف تلك الجماعات، وأحد الأسباب التي تجعل المنصات التكنولوجية قادرة على نشر مثل هذا المحتوى دون عواقب هو أن القانون يتم دعمه عادةً في القسم 230، والذي يسمح لمقدمي المنصات على الإنترنت بتعديل بعض المحتوى دون خوف من تحميلهم مسؤولية معظم ما يفعله المستخدمون على منصاتهم".

ووصف بينيوف المادة 230 بأنها "أخطر قانون في الوقت الحالي"، وقال يجب "إلغاؤها، فهذه المواد القانونية التي تمنح المنصات الاجتنماعية فرصة الفرار من المساءلة تؤثر بشدة على مجتمعنا."