الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مفاوضات خروج لندن من الاتحاد الأوربي مستمرة.. لكن على حد السكين

الرئيس نيوز


تتواصل اليوم الخميس الجهود البريطانية بشأن المساعي نحو التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، بشأن خروج بريطانيا، بينما يجتمع قادة الاتحاد الأوروبي لحضور قمة يمكنهم خلالها الموافقة على اتفاقية مبدئية، وفقًا لشبكة "سي إن بي سي" الإخبارية.

قد يكون صعباً للغاية مع موقف الحزب الاتحادي الديمقراطي، وهو مجموعة من السياسيين في أيرلندا الشمالية المتحالفة مع المملكة المتحدة وحزب المحافظين، معلناً أنه لا يستطيع دعم الاتفاق المقترح كما هو

وقد أدى هذا الإعلان إلى انخفاض الجنيه الإسترليني بأكثر من 0.4٪ صباح يوم الخميس إلى 1.2765 مقابل الدولار بعد تداوله بالقرب من 1.2819.

قال الحزب الذي يمارس أنشطته من أيرلندا الشمالية  في بيان إنه غير راضٍ عن ترتيبات الجمارك والموافقة المقترحة (المصممة لإعطاء أيرلندا الشمالية رأياً بشأن علاقتها مع الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي) ضمن المقترحات الحالية، وعارض مرارًا وتكرارًا أي خطط ترى أنها تعامل بشكل مختلف عن المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن حكومة المملكة المتحدة التي لا تتمتع بأغلبية في البرلمان البريطاني، تحتاج إلى دعم (وتصويت) الحزب الديمقراطي إذا كانت هناك فرصة للحصول على اتفاق عندما يصوت البرلمان يوم السبت للموافقة على أي اتفاق.

قالت متحدثة باسم المفوضية الأوروبية، إن رئيس الوزراء بوريس جونسون ورئيس المفوضية جان كلود جونكر تحدثا صباح اليوم وأن المحادثات مستمرة بين الجانبين، وأكدت مجدداً أن الاتحاد الأوروبي يريد التوصل إلى اتفاق.

يقول محللون إن إيجاد اتفاق يحظى بموافقة النقابيين الذين يريدون البقاء منحازين مع المملكة المتحدة ليس بالأمر السهل. جميع الأطراف حذرة من تعريض اتفاق الجمعة الحزينة للخطر، وهي عملية السلام الحساسة بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا.

صرح فابيان زوليج، الرئيس التنفيذي وكبير الاقتصاديين في مركز السياسة الأوروبية للشبكة الإخبارية، اليوم الخميس، قائلاً: "هذا صعب للغاية. يتعين على المجتمعين (النقابيين والقوميين) في أيرلندا الشمالية الموافقة على الحل طويل الأجل ولكن المشكلة تكمن في أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يعني أن الوضع الراهن سيتغير".

وأضاف: "لذلك يجب أن يكون هناك شكل من أشكال الآلية لإشراك المجتمعات، لكن هذا موضع جدال كبير، لذلك ستظل واحدة من القضايا الرئيسية في التوصل إلى اتفاق".

ركوب السفينة الدوارة

كانت محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء أشبه برحلة على متن السفينة الدوارة، فقد وردت تقارير في بعض الأحيان تشير إلى أنه تم التوصل إلى اتفاق فقط وبعد وقت قليل وردت تقارير أخرى عن وجود عثرات. تسبب هذا في تحركات متقلبة في الجنيه الاسترليني والأسهم البريطانية. ومع استمرار المحادثات حتى ليلة الأربعاء، بدا مسؤولو وقادة الاتحاد الأوروبي إيجابيين وقيل إن التوصل إلى اتفاق ممكن، حتى مع مرور الوقت بسرعة قبل قمة قادة الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الخميس.

قال ميشيل بارنييه، كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي كان هناك "تقدم جيد" في المحادثات مساء الأربعاء، وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك إن "الأسس الجوهرية لهذا الاتفاق جاهزة ومن الناحية النظرية يمكننا قبول صفقة"، من جانبها أوضحت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إنها أكثر تفاؤلاً. وحتى إذا وافق الاتحاد الأوروبي على الصفقة، لا يزال رئيس الوزراء جونسون بحاجة إلى الحصول على دعم محلي في المملكة المتحدة. البرلمان، والذي قد يحدث في جلسة برلمانية خاصة يوم السبت.

"التحول الأساسي"

أحيت التطورات السياسية آمال التوصل إلى اتفاق جيد بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في أوائل شهر أكتوبر عندما قدمت الحكومة البريطانية مقترحات جديدة للالتفاف على "الدعم" الأيرلندي المثير للجدل - وهي ضمانة لصفقة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الأصلية المصممة لمنع أي صدام حدودي بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا.

ولضمان بقاء الحدود الأيرلندية مفتوحة، اقترحت بريطانيا إجراء عمليات تفتيش جمركية بعيداً عن الحدود، لكن المسؤولين في الاتحاد الأوروبي كانوا متشككين في مدى إمكانية التطبيق العملي لتلك الترتيبات.

ومع استمرار المحادثات هذا الأسبوع ، قيل إن بريطانيا قدمت مزيدًا من التنازلات بشأن أيرلندا الشمالية ، بما في ذلك الإشارة إلى أنه يمكن إنشاء حدود جمركية أسفل البحر الأيرلندي - وهو أمر بدا أنه يزعج الحزب الاتحادي الديمقراطي.