الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

الأربعاء: 16 أكتوبر: من يخلف طارق عامر؟| وتحليل خاص لـ«فيديو مبارك».. وتفاصيل قمة السيسي - بوتين

الرئيس نيوز

نشر موقع "الرئيس نيوز"، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر، عددا من الموضوعات السياسية المهمة، شملت تحليلا لفيديو حديث الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك عن ذكرياته في حرب أكتوبر خلال عيد القوات الجوية، أيضا تقرير خاص عن الأسماء المطروحة لخلافة رئيس البنك المركزي طارق عامر، مع قرب انتهاء فترة ولايته الأولى.

كما تناول الموقع عددا من الموضوعات بشأن القمة الروسية المصرية المرتقبة بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس فلاديمير بوتين.


القصة الرئيسية:

 خاص| مع اقتراب نهاية فترته.. 3 أسماء مطروحة لخلافة طارق عامر


أوشكت فترة الولاية الأولى، لمحافظ البنك المركزي، طارق عامر، من نهايتها في أواخر شهر نوفمبر المقبل، بعد مرور 4 سنوات على تعيينه.
ورجحت مصادر، أن يجدد تعيينه لفترة ثانية تنتهي 2023، إلا أن مراقبون رأوا احتمالية البحث عن اسم جديد.

الرجل الذي أدار منصبه بحكمة من 2015 حقق نجاحا في إدارة السياسة النقدية باحترافية، وأدار البنك المركزي في أصعب الظروف وساهم في أهم محاور برنامج الإصلاح الاقتصادى وهو الإصلاح النقدى والمالى واتخاذ قرار التعويم وإدارة ملف الفائدة  لاحتواء التضخم.

 التفاصيل كاملة من هنا


عمرو دياب و"النياشين المسحوبة".. 5 ملاحظات من "ذكريات" مبارك عن حرب أكتوبر

أي صفة أراد الرئيس الأسبق حسني مبارك أن يتحدث في ظهوره الأخير، أمس، عبر "يوتيوب"؟

الإجابة تبدو سهلة وتقول: "بصفته أحد أبطال حرب أكتوبر"، لكن من يشاهد الفيديو الذي تبلغ مدته 25 دقيقة، يكتشف أن "مبارك" لم يستطع الإفلات من الصفة "المريرة" التي أنهى بها حياته السياسية، وهي "الرئيس المتنحي بفعل ثورة شعبية".

يبدو الوهن على ملامح "مبارك" بالطبع، لكن الرجل يجاهد نفسه في أن يتحدث كـ"بطل حرب"، ويستند إلى ذلك الدور العسكري الذي لعبه في معركة العبور، ولا يستطيع أحد أن ينزعه منه، لكنه فيما يبدو شعر بتجاهل دوره هذا، فخرج ليقول "أنا هنا.. ما زلت حيًّا".

في السطور التالية، نستعرض 5 ملاحظات على "ذكريات" حسني مبارك في الذكرى 46 لحرب أكتوبر.


التفاصيل كاملة من هنا


"لم يسبق لها مثيل".. السيسي وبوتين يفتتحان "قمة سوتشي" الأفريقية الروسية الأربعاء المقبل

سلطت شبكة "سي جي تي إن" التلفزيونية الصينية، الضوء على دعوة أكثر من 50 من قادة وزعماء أفريقيا للمشاركة في المنتدى الذي تستضيفه مدينة سوتشي ويتشارك رئاسته الرئيس فلاديمير بوتين والرئيس عبد الفتاح السيسي، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي.

 

قبيل القمة، ترأس وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم الأربعاء، جلسة لمسؤولي الوزارة، ركزت على الاستعدادات للقمة، والتي ستشمل أيضًا منتدى اقتصاديًا على هامشها.

 

 

التفاصيل كاملة من هنا


***

أهم أخبار اليوم:


"مدبولي" لرئيس "البنك الدولى": هذه أولويات مصر في الفترة المقبلة

خلال زيارته واشنطن، التقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولى، وحضر اللقاء وزراء الاستثمار والتعاون الدولى، والبترول والثروة المعدنية، والمالية، والتجارة والصناعة، وسفير مصر فى الولايات المتحدة.

 وفى مستهل اللقاء أشاد مدبولي، بالتعاون القائم مع البنك الدولى منذ سنوات، والذى أسهم فى تنفيذ مشروعات مهمة فى مجال الإسكان الاجتماعى، ومشروع بنبان للطاقة الشمسية، والذى يعد مشروعاً رائداً فى العالم، وغيرها من المجالات التى تعود بالنفع على المواطن المصرى.

التفاصيل كاملة من هنا


عضو بمجلس النواب الأمريكي: مصر ستظل شريكا محوريا لا غنى عنه لواشنطن

أشاد مايكل ماكول زعيم الأقلية الجمهورية بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، بما حققته مصر من نجاح على الصعيد الاقتصادي، مؤكداً أن مصر ستظل شريكا محوريا لا غنى عنه للولايات المتحدة.

 جاء ذلك خلال لقائه مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في واشنطن اليوم، بحضور السفير المصري ياسر رضا.

وتم استعراض الجهود التي تقوم بها القوات المسلحة والشرطة في مواجهة الجماعات المتطرفة، وما تحقق على مدار السنوات الماضية من نجاح في دحر الإرهاب.

التفاصيل كاملة من هنا


***

أخبار سريعة:

السيطرة على حريق في كنيسة مار جرجس بالمنصورة

طلب إحاطة فى البرلمان بشأن تصوير أفلام "إباحية" في معبد الأقصر

وزير الخارجية السوري: سنتصدى للعدوان التركي بكل الوسائل

وزيرة الهجرة: المصريون بالخارج يتعرضون لأخبار سلبية وكاذبة عن الدولة المصرية

لبنان يحترق ويشعل مواقع التواصل.. وأمطار تخفف حجم الكارثة