الأربعاء 21 أكتوبر 2020 الموافق 04 ربيع الأول 1442
رئيس التحرير
شيماء جلال

ناشط: إيران تمتلك أكثر من 50% من أوراق اللعبة في اليمن

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 03:24 م
الرئيس نيوز
باهر عبد العظيم
طباعة

 

بعد يومين من حديث الرئيس الإيراني حسن روحاني عن استعداد بلاده لعب أدوار الوساطة بين جماعة "أنصار الله" اليمنية، الحكومة السعودية، حال وافقت الرياض على ذلك، دخل رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني على الخط هو الآخر، وأعلن استعداد ايران للوساطة في قضية اليمن لو قبل السعوديون بذلك، اليوم الأربعاء.

كانت إيران أعلنت في سبتمبر الماضي مبادرة لأمن المضائق، وقالت إنها كفيلة بنشر الاستقرار في المنطقة؛ لكونها تسمح بتشكيل قوات عسكرية من دول الخليج لحماية أمن المنطقة، بدلاً من الاستعانة بالأمريكان، ولم تتجاوب أي من دول المنطقة مع المبادرة.

وتقدم إيران الدعم اللوجيستي لجماعة "أنصار الله" المعروفة إعلامياً بـ"الحوثيين"، وفي أعقاب الهجوم الذي تبته الحركة على مصفاتي النفط السعوديتين في منتصف سبتمبر الماضي أعلن المتحدث باسم الجماعة مبادرة لوقف إطلاق النار مع السعودية، لكن الرياض لم تتحمس لها وطلبت في تطبيقها في بعض المناطق دون بعضها.

الناشط اليمني، محمد أحمد الأبيض، قال لـ"الرئيس نيوز": "من المؤكد أن إيران تملك ما يزيد على 50 % من أوراق اللعبة في اليمن، وأنها تتمتع بنفوذ لدى جماعة أنصار الله، إلا أن غياب الرغبة الحقيقية لجميع أطراف القضية في إنهاء تلك المعارك يعرقل جهود جميع الأطراف الراغبة في الوساطة للوصول إلى  حلول سياسية للقضية".

وعن تصوره لما هو متوقع أن يحدث حال قبول المملكة السعودية وساطة إيران، لفت إلى أن جميع أطراف الصراع من المؤكد أنها ستتفق على وقف إطلاق النار، والتأكد من تثبيته، إلى حين الدخول في مناقشات تمهيدًا للحل السياسي، مشيرًا إلى أن الأوضاع في اليمن تزداد صعوبة، وأن الجميع يدفع ثمن هذا الصراع، وتحديدًا العجائز والأطفال وكبار السن.

 

ads
ads
ads
ads
ads