الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"افتتاح بوابة التوظيف الأربعاء".. تعرف على شروط تعيين المدرسين الجدد في وزارة التعليم

الرئيس نيوز

 

 

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن إطلاق أكبر بوابة عربية الكترونية لتسجيل الوظائف المؤهلة للعمل بالمدارس الحكومية والخاصة في جمهورية مصر العربية يوم الأربعاء القادم، والتي تمكن  من يريد الالتحاق بأي وظيفة يقوم بالتسجيل مباشرة على البوابة، وتحميل البيانات والشهادات الخاصة بهم للاستعانة بهم عند الحاجة بهدف منع الزحام والمحسوبية أمام المكاتب، كما أن  البوابة تفتح الباب أمام المتطوعين الراغبين في العمل بالوزارة سواء، كانوا من المعلمين أو الخريجين.

أكدت الوزارة رغبتها في التعاقد مع 120 ألف معلم، لمدة عام على أن يتم تجديده لمدة ثلاثة أعوام بتكلفة 1.6 مليار جنيه، من ميزانية الوزارة، وليس الحكومة مؤكدة أن المعينين في مسابقات سابقة لهم الحق في التسجيل في البوابة وستكون للأولوية لمن أثبت كفاءة منهم.

أوضحت الوزارة أنه جاري العمل على انشاء إطار عام لجدارات المعلمين ، يكون الأساس للفصل في تعيين المعلم أو ترقيته خاصه وان المعلم الذي سيدرس المناهج الجديدة لابد أن يكون بمواصفات خاصة . موضحة أن الجدارة هي أساس التعيين و الترقي و ليس القيام بمظاهرات.

كانت الوزارة أعلنت فصل ١٠٧٠ معلماً منتمين للجماعات المحظورة بعدما صدرت في حقهم  أحكام قضائية، لافتة إلى أن المعلمين يكونون في مواجهة مباشرة مع الطلاب ويؤثرون على أفكارهم مما يشكل خطورة بالغة على الطلاب مؤكدة أن هذه نسبة صغيرة بالنسبة للعدد الإجمالي للمعلمين.

 

 في ذات السياق أكد د محمد عمر نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين إن إطلاق البوابة للتوظيف هدفها اختيار الكفاءات للعمل بالمدارس سواء من المعلمين أو الاداريين أو العمال أو الطلاب في السنوات الأخيرة من الكليات، مشيراً إلى أن الإتاحة لتوظيف الطلاب سيكون في نوفمبر المقبل، وليس مع بدء عمل البوابة بالإضافة الي فتح الباب أمام المتطوعين بسبب رغبة المواطنين في التطوع للتدريس بالمدارس وفق شروط الوزارة، معلناً عن إعطائهم تدريبات تأهيلية للعمل بالمدارس، مشيرا إلي أن اتاحة العمل سيكون حتي عام 2022.

أعلن أن البوابة ستكون وسيلة تواصل مباشرة مع الراغبين في العمل، وتدار البوابة بشكل الكتروني دون تدخل العنصر البشري، وفي جزء لتسجيل البيانات وجزء اخر لتسجيل المستندات ، ويتم بعد ذلك مراجعة جميع البيانات والمستندات، مؤكدا أن التوظيف من داخل مصر فقط ، وسيتم تلافي جميع الاخطاء التي حدثت في المسابقة الأخيرة.

 

عن حجم العجز الكبير في المعلمين والذي يصل إلى ٣٢٠ الف معلم بدأت الوزارة اتخاذ العديد من الإجراءات منها زيادة الأنصبة لمن يرغب من المعلمين بواقع 3 حصص أسبوعياً ببدل 15 جنيها، للحصة مع صرف بدل ٢٠٠ جنيه للمعلمين المنتدبين خارج الادارة التعليمية.

قال نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين محمد عمر، إن بوابة التوظيف التي ستطلقها الوزارة أداة جديدة تماماً لتوظيف المعلمين مصممة للمستهدفين فقط مع إتاحة امكانية رفع السيرة الذاتية للمتقدم علي البوابة، موضحاً أن عضوية نقابة المعلمين مهمة لمن يريد التقدم لوظيفة معلم، لافتاً إلى التواصل مع نقابة المعلمين لتيسير إتاحة العضوية لشباب المعلمين.

وحول الإجراءات المتبعة للتعيين بعد افتتاح البوابة يوم الاربعاء القادم قال  عمر "من تنطبق عليهم الشروط بعد مرحلة فرز البيانات علي بوابة التوظيف، ستقوم البوابة بإخطاره بالتوجه لمدرسة معينة لإمضاء عقد التوظيف، على أن تتم اتاحة فترة استكمال البيانات والشهادات المطلوبة لمده ثلاثة شهور حتي يناير المقبل لمن تم اختياره ولكن ينقصه بعض الأوراق.

أكد أن من يعمل بالحصة أو من تم اختياره في أي مسابقة ماضية يقدم في بوابة التوظيف بنفس أوراقه القديمة دون الحاجة إلى أوراق جديدة، وستكون له الأولوية في الاختيار، موضحاً أن مراجعة هذه الأوراق سيكون في خلال عشرة أيام، ثم بعد ذلك سيتم الانتهاء من التأكد من الشهادات المهارية، وهي شهادة المعلم المصري.