السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بعد تكليفه تشكيل الحكومة.. نتنياهو يدخل امتحاناً سياسياً صعباً لمدة 28 يوماً

الرئيس نيوز

 

أعلن مكتب الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، أمس الأربعاء، أن الأخير كلف رئيس الوزراء الحالي، بنيامين نتنياهو، بتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة. ما يعني أن نتنياهو سيدخل امتحاناً صعباً لمدة لا تقل عن شهر.

يأتي الإعلان على الرغم من حلول حزب "أزرق- أبيض" في المركز الأول للانتخابات التشريعية، إذ حصل  الحزب الذي ينتمي لتيار يسار الوسط بزعامة بيني غانتس على 33 مقعداً من أصل 120 مقعداً في الكنيست، بفارق مقعد وحيد عن حزب الليكود بزعامة نتنياهو.

لكن نتنياهو تمكّن من الحصول على تأييد 55 نائباً لتشكيل ائتلاف بينما حصل منافسه على 54، لكن لا أحد منهما استطاع الوصول إلى رقم 61 نائباً الذي يتيح تشكيل أغلبية حكومية.

بموجب هذا التكليف، سيكون أمام نتنياهو مهلة 28 يوماً لتشكيل الحكومة وإنهاء المأزق السياسي، الذي تشهده البلاد، مع إمكانية تمديد هذه المهلة أسبوعين إضافيين.

بيد أن بيني غانتس، أعلن عن رفض حزبه الانضمام إلى حكومة على رأسها نتنياهو، وكتب غانتس في صفحته بفيسبوك: "حزب أبيض أزرق الذي أترأسه لن يقبل الانضمام إلى حكومة قد يواجه رئيسها قراراً اتهامياً خطيراً".

 

كانت الانتخابات أعيدت للمرة الثانية، عندما صوت البرلمان الإسرائيلي، نهاية مايو الماضي على حلّ نفسه وإجراء جولة جديدة، بعد عجز نتنياهو، الذي كلفه حينذاك الرئيس الإسرائيلي بتشكيل الحكومة، في مهمته.