السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

السعودية تخطط لاقتراض 10 مليارات دولار من بنوك بريطانية

الرئيس نيوز

انتهى "صندوق الاستثمارات السعودي" من وضع شروط قرض يسعى للحصول عليه من بنوك بريطانية بقيمة 10 مليارات دولار، وذلك بعد مرور نحو عام على آخر قرض ضخم حصل عليه الصندوق.

وذكرت وكالة "بلومبرج" الأمريكية للأنباء اليوم، أن الصندوق سيدفع فائدة تزيد بمقدار 0.3% عن سعر الفائدة بين البنوك في لندن، وهو ما يقل عن نصف الفائدة التي دفعها عن قرضه السابق. وسيكون القرض لعام واحد مع خيار تمديده 12 شهرا إضافيا.

ويُتوقع أن يسدد الصندوق القرض عندما يحصل على 70 مليار دولار من بيع حصة 70% في شركة سابك لشركة أرامكو.

وإذا كان الأجل القصير للقرض الجديد يبرر انخفاض سعر الفائدة قياسا للقرض الذي قبله، فإن حجمه الكبير قد يشكل ضغطا على قدرة بعض البنوك على الإقراض، وسط توقعات باهتمام ضعيف من بعض المقرضين.

واقترض صندوق الثروة العام الماضي 11 مليار دولار بفائدة تبلغ 75 نقطة أساس (0.75%) فوق سعر الفائدة بين البنوك في لندن، ولمدة خمس سنوات.

ويمثل الصندوق البالغة قيمة أصوله نحو 300 مليار دولار، الأداة الرئيسية لخطة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الهادفة لتنويع الاقتصاد وتقليص اعتماده على النفط.

وجمعت الحكومة وكيانات تابعة لها، مثل صندوق الاستثمارات العامة وأرامكو، ما يزيد على 100 مليار دولار من بيع ديون دولية منذ عام 2016 عبر سندات وقروض.

واقترضت المملكة بكثافة على مدى السنوات القليلة الأخيرة لإعادة ملء خزائن الدولة التي استنزفها هبوط أسعار النفط.

وتقدر احتياجات السعودية من التمويل لسد العجز هذا العام بـ 35 مليار دولار، وسيتم تلبيتها من خلال صافي إصدارات دين بقيمة نحو 31.5 مليار. في حين سيأتي الباقي من الودائع الحكومية لدى مؤسسة النقد العربي السعودي (المركزي) بحسب بيانات مكتب إدارة الدين.

وبحلول نهاية 2019، تخطط المملكة لوصول ديونها القائمة إلى نحو 181 مليار دولار، بما يعادل 21.7% من الناتج المحلي الإجمالي.