الخميس 25 يوليه 2024 الموافق 19 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. أستاذ قانون دولي يوضح أهمية تصويت الأمم المتحدة بشان عضوية فلسطين

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أيمن سلامة، أستاذ القانون الدولي، أنه من الضروري أن تصدر توصية من مجلس الأمن بقبول فلسطين دولة عضو، مشيرًا إلى أن التوصية يجب أن تحدث قبل التصويت الذي انعقد اليوم في الأمم المتحدة.

عضوية فلسطين

وقال سلامة، في مداخلة مع برنامج "90 دقيقة" المذاع على قناة "المحور": "التصويت جاء بأغلبية كاسحة لم تحدث في تاريخ انضمام الدول أن تستطيع دولة فلسطين بمعاونة المجموعة العربية أن تحرز 143 صوتًا مؤيدًا ضد 9 أصوات فقط رفضت قبول فلسطين دولة عضو كاملة العضوية، وأن يتم ترقيه فلسطين من كونها دولة مراقب إلى دولة كاملة العضوية".

وأضاف: "لابد أن يعود القرار إلى مجلس الأمن الذي لابد وأن يصدر توصية إلزامية للجمعية العامة حتى تصوت من جديد وفحوى التوصية أن مجلس الأمن 15 دولة بما فيها الدول دائمة العضوية توافق والا تستخدم أي دولة الفيتو".

الفيتو الأمريكي

وتابع: "القاصي والداني يعلم أن الولايات المتحدة استخدمت الشهر الماضي الفيتو، ولكن هل ذلك يعني أن جامعة الدول العربية والتعاون الإسلامي والاتحاد الإفريقي والدول المحبة للسلام تثبط همهما وعزائمها ولا تفضح الولايات المتحدة وإسرائيل أمام المجتمع الدولي".

وأكمل: "لابد أن نعيد الكرة مرة واثنين وثلاثة حتى الحصول على الحق الأدبي والأخلاقي من الجمعية العامة التي تعد البرلمان العام الذي يمثل كافة الدول الأعضاء، 193 دولة غير فلسطين، المشكلة أن ميثاق الأمم المتحدة مكبل بأصفاد الخمسة الكبار وبأغلال الفيتو ولا تستطيع الدول الأعضاء نزع سلطة مجلس الأمن، نزع حرف أو جملة أو عبارة من ميثاق الأمم المتحدة إلا بصدور قرار من الجمعية العامة يضم الدول الأعضاء دائمي العضوية".