الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اكتشاف آلاف الشهادات المزورة لسيارات أوروبية.. ومصادر: استرداد فروق الرسوم من أصحابها

الرئيس نيوز

كشف مصدر حكومي بارز أنه تم اكتشاف الآلاف من شهادات "اليورو وان" المزورة للتحايل على عدم سداد الرسوم الجمركية المستحقة على السيارات الأوروبية أو من غير الدول الأوروبية للاستفادة من "الزيرو جمارك ".

وأكد المصدر في تصريحات خاصة: "نقوم حاليا بمراجعة فحص جميع شهادات اليورو وان وفي حال تحقق عدم سلامتها سيتم استرداد قيمة فروق الرسوم مضافا لها الغرامة حيث يعد ذلك تهربا جمركيا سواء من مستوردين أو أفراد ".

وطالب المصدر المواطنين بعدم شراء سيارة اوروبية قبل التحقق من وجود شهادة اليورووان ضمن أوراق السيارة حماية لهم من مطالبتهم بسداد مبالغ  إضافية.

وبالفعل قامت هوندا بتعديل أسعار موديلاتها التي لم تتمكن من الحصول على شهادة يورو وان لها بزيادات تقترب من 50الف جنيه واعتذرت لعملائها.

وأشار المصدر إلى هناك أفراد يقومون بعملية استيراد السيارات بأنفسهم بمعاونة مستخلصين جمركين ويقوم البعض بـ"ضرب شهادة المنشأ الأوروبية".

وعن إجراءات التصدي لذلك أكد المصدر نقوم حاليا بمعاونة مكاتب التمثيل التجاري في الاتحاد الأوروبي بمراجعة جميع الشهادات الأصلية المصدرة منهم وبخلاف ذلك يعد مزورا وسيتم توجيه عقوبة التهرب الضريبى لهم بسداد مثلى الضريبة الجمركية المقررة.

 وقامت مصلحة الجمارك باسترداد قيمة الخصومات الجمركية على السيارات الأوروبية المنشأ المستوردة من جانب بعض التجار الذين قاموا بشحن وارداتهم من إحدى الدول الأوروبية، واستخراج شهادة منشأ من بلد أوروبي آخر.