عقب تأجيل جلسة العدادات الكودية.. بيان عاجل من النائبة صافيناز دراج لحسم الأزمة
تقدمت النائبة صافيناز دراج، ببيان عاجل إلى المستشار هشام بدوي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزير الإسكان، بشأن عدم عقد الجلسة التي أوصت بها لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب لاستكمال مناقشة أزمة العدادات الكودية قبل نهاية شهر يونيو الجاري، بحضور الوزراء المعنيين.
طلب إحاطة بسبب تأجيل جلسة مناقشة أزمة العدادات الكودية الموصى بها من لجنة الطاقة والبيئة
وأكدت النائبة أن مناقشات اللجنة أثبتت ضرورة عقد جلسة استكمال بحضور الجهات التنفيذية المختصة، نظرًا لتشابك الملف مع قضايا التصالح في مخالفات البناء وتقنين الأوضاع، وحقوق المواطنين في الحصول على المرافق الأساسية، إلا أن الشهر أوشك على الانتهاء دون انعقاد الجلسة أو إعلان موعد جديد لها.
وأضافت أن ما يزيد من استياء المواطنين أن معالجة ملف العدادات الكهربائية ارتبطت عمليًا، في عدد كبير من الحالات، بإنهاء إجراءات التصالح، رغم أن كثيرًا منهم استوفوا المتطلبات الإجرائية وسلكوا المسار القانوني، إلا أنهم ما زالوا غير قادرين على استكمال إجراءات التصالح أو الحصول على عدادات دائمة أو أوضاع مستقرة للكهرباء.
وأوضحت أن استمرار هذا الوضع يضع المواطنين في حالة من عدم اليقين، ويؤدي عمليًا إلى حرمان فئات واسعة من مسار قانوني واضح لتقنين أوضاعها، وهو ما يتعارض مع أهداف الدولة في دمج المواطنين داخل الاقتصاد الرسمي وتحقيق الاستقرار المجتمعي.
وطالبت النائبة الحكومة بتوضيح أسباب عدم عقد الجلسة التي أوصت بها اللجنة، والإعلان عن جدول زمني واضح لحسم ملف العدادات الكودية، وضمان حق المواطنين في الحصول على خدمة كهرباء قانونية، مع تذليل العقبات الإجرائية المرتبطة بملفات أخرى، بما يضمن عدم وضع المواطنين في مواقف مسدودة لا يستطيعون الخروج منها.




