السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

لأول مرة منذ الستينات.. بلومبيرج تسلط الضوء على افتتاح هرمين بمصر

الرئيس نيوز

سلطت وكالة بلومبيرج الأمريكية الضوء على افتتاح مصر، أمس السبت، اثنين من أقدم الأهرامات، وتقع على بعد حوالي 40 كيلومترًا جنوب العاصمة القاهرة، أمام الزوار لأول مرة منذ عام 1965. ونقلت الوكالة الأمريكية عن وزير الآثار خالد العناني تصريحاته للصحفيين بأنه يُسمح للسائحين الآن بزيارة هرم بنت والأهرام التابعة بالقرب من مقبرة دهشور الملكية، التي تعد جزءًا من ممفيس، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو.
من جهتها قالت صحيفة "جابان تايمز" اليابانية: "يعد هرم بنت، الذي تم بناؤه خلال عصر المملكة الفرعونية القديمة في عام 2600 قبل الميلاد، فريدًا من نوعه حيث أنه يحتوي على بنائين داخليين. وقال العناني إن هرم بنت يمثل شكلًا انتقاليًا من بناء الهرم بين هرم زوسر المدرج (2667-2648 ق.م.) والشكل الهندسي التقليدي للأهرامات المنتظمة (حوالي 2600 ق.م.)
كما أعلن العناني أن علماء الآثار المصريين اكتشفوا مجموعة من الأحجار والطين والتوابيت الخشبية، وبعض المومياوات في المنطقة. وقال إن علماء الآثار عثروا أيضًا على أقنعة جنائزية خشبية إلى جانب الأدوات المستخدمة لقطع الأحجار، والتي يرجع تاريخها إلى أواخر الفترة (664-332 قبل الميلاد).
وقال مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن قد تم الكشف أيضًا عن كتل حجرية كبيرة إلى جانب شظايا من الحجر الجيري والجرانيت تشير إلى وجود مقابر قديمة في المنطقة. وقالت الصحيفة اليابانية إن مظهر هرم بنت رائع على نحو غير عادي إذ احتفظ إلى حد كبير بغلافه الأملس من الحجر الجيري، بزاوية 54 درجة شديدة الانحدار.
يتناقض الشكل الزاوي مع الجوانب المستقيمة للهرم الأحمر للملك سنفرو في الشمال مباشرةً، وهو أول أهرامات مصر القديمة بالكامل ويعد الخطوة الهندسية التالية نحو تشييد الهرم الأكبر في الجيزة. وأكد وزيري إن المهندسين المعماريين غيروا الزاوية عندما بدأت الشقوق في الظهور في الهيكل. عاش الملك سنفرو وقتًا طويلاً. وقال محمد شيحة، مدير موقع دهشور: "أراد المهندسون المعماريون الوصول إلى الشكل الكامل ، الشكل الهرمي المنتظم بالضبط حيث تم دفنه - لسنا متأكدين من ذلك. ربما في هذا الهرم، من يدري؟ "
وتسعى الحكومة المصرية إلى الترويج للسياحة في دهشور. يقع الموقع في الصحراء المفتوحة، ويجذب عددًا هائلاً من الزائرين، وهو خالي من الازدحام المروري والضجيج الذي تعرف به مناطق الجيزة الحضرية.