الثلاثاء 11 أغسطس 2020 الموافق 21 ذو الحجة 1441
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements

"مؤتمر الـ 100".. خدعة جديدة للإخوان.. وسياسيون: لا معارضة من الخارج

الجمعة 26/أبريل/2019 - 02:41 م
الرئيس نيوز
عادل زناتي
طباعة
Advertisements

صباحي ينفي وموسى ينكر.. وشفيق: "اعتزلت العمل السياسي"

 

زج الإخواني الهارب في تركيا أيمن نور، بأسماء شخصيات تحسب على "المعارضة" في قائمة زعم أنهم سيشاركونه في "مؤتمر حوار". القائمة التي تضم 100 شخصية، نفى أغلب من فيها مشاركتهم، وأكدو رفضهم للفكرة من الأساس.

الفقيه القانوني، القيادي بحزب تيار الكرامة، حامد جبر، أكد لـ"الرئيس نيوز" أن المرشح الرئاسي السابق، حمدين صباحي، وحزب الكرامة، لم يصله أي اتصالات سواء مباشرة أو غير مباشرة من أيمن نور، قائلاً: "موقفنا واضح لا معارضة من الخارج، وكذلك لا تعاون مع تنظيم الإخوان أو فلول مبارك".

بدوره، أكد المفكر والخبير في علم الاجتماع السياسي، الدكتور عمار علي حسن، عدم معرفته بالدعوة التي أطلقها نور، ورفضه المطلق المشاركة فيها وكتب على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "ورد اسمي في قائمة دعاها الدكتور أيمن نور لحوار، دون اتصال بي، أو ترتيب معي، أو رغبة مني. وأؤكد التزامي بالعهد الذي قطعته على نفسي وهو أن أختلف مع الحكم الحالي، وأعارضه، من داخل مصر، مهما كانت القيود والسدود، ووسط تيار مدني لا تشوبه شائبة، ولا يفتح بابا لمن ثرنا عليهم في يناير ويونيو".

المتحدث الرسمي للحركة المدنية الديموقراطية، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، مدحت الزاهد أكد لـ"الرئيس نيوز"، أن الحركة المدنية أصدرت بيانا بعد الاستفتاء ردت فيه على دعوة تنظيم الإخوان للوحدة عقب الاستفتاء على التعديلات الدستورية وضمنيا في ردها على بيان الإخوان قالت الحركة المدنية إنها لا تنسق مع أي شخصيات بالخارج.

من جانبه، أكد الدكتور حازم حسني، أستاذ بكلية الاقتصاد والعوم السياسية جامعة القاهرة، أنه فوجئ بوضع اسمه ضمن قائمة المئة، وكتب حسني على صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": فاجأنا أيمن نور بتوجيه دعوة حوار لنحو مئة شخصية.. وقد فاجأنى شخصياً بوضع اسمى بين هؤلاء المئة المختارين لبدء ما يريده أن يكون حواراً وطنياً موسعا".

وأضاف حسني: "لا أجد نفسى فى هذا الحوار الذى يتناقض مع رؤيتى لمستقبل مصر، إذ استقر فى يقينى بعد تجارب السنين أن مصر ليست بحاجة لحوارات تختلط فيها الرؤى، وتختلط مع هذه الرؤى فى عيون المصريين ملامح المستقبل..كما أن مثل هذه الحوارات تعمق من الأزمة ولا تخرجنا منها؛ فأنا لا أعرف - على سبيل المثال لا الحصر - ما هى مخرجات الحوار مع كوادر تنظيمية تتمسك بأن الدكتور مرسى مازال رئيساً للبلاد، وتعتبر ذلك من الثوابت التي لا تحيد عنها".

الدكتور أحمد كامل، المتحدث الاعلامي للأمين العام للجامعة العربية، عمرو موسي، قال لـ"الرئيس نيوز" إن موسي لا يعرف شيئاً عن هذه الدعوة ولا هذا المؤتمر، مؤكداً عدم تلقيه أي اتصالات من نور أو غيره وعدم نيته المشاركة في مثل هذه الفعاليات.

المستشار الاعلامي لحزب الحركة الوطنية، خالد العوامي، نفى في اتصال مع "الرئيس نيوز"، حدوث تواصل بين نور والفريق أحمد شفيق قائلاً: "الفريق شفيق لم يتواصل بصفة مباشرة وغير مباشرة مع نور"، مؤكداً أن شفيق سبق وأعلن من قبل تخليه عن رئاسة الحزب واعتزاله العمل السياسي.

كان الإخواني أيمن نور، قد دعا 100 شخصية مصرية في الداخل والخارج لحوار، على حد زعمه. وقال نور خلال مؤتمر صحفي لإعلان دعوته أمس الأول إنه يتمنى أن يبدأ الحوار الوطني قبل 30 يونيو المقبل.

ومن أبرز الشخصيات التي دعوها نور إلى ذلك الحوار، المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، والمرشح الرئاسي الأسبق أحمد شفيق، والأمين العام لجامعة الدول العربية الأسبق عمرو موسى، و نائب رئيس الجمهورية السابق، محمد البرادعي، ونائب رئيس الجمهورية الأسبق محمود مكي، و نائب مرشد الإخوان المسلمين إبراهيم منير، والأمين العام للجماعة محمود حسين، والمرشح الرئاسي الأسبق خالد علي. ورؤساء بعض الأحزاب، مثل رئيس حزب الوسط أبو العلا ماضي، ورئيس حزب الإصلاح والتنمية محمد أنور السادات.كما شملت القائمة أيضاً أعضاء البرلمان الحالي، أحمد طنطاوي، وهيثم الحريري، وطلعت خليل، وضياء الدين داود. ومن النشطاء مؤسس حركة شباب 6 أبريل أحمد ماهر، علاء عبد الفتاح، هيثم محمدين.

إ


Advertisements
ads
ads
ads