السبت 20 يوليه 2024 الموافق 14 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بعد تراجع معدل التضخم.. هل تنخفض أسعار السلع بالأسواق؟

التضخم وأسعار السلع
التضخم وأسعار السلع

تراجع معدل التضخم فى مصر وفقًا لبيانات الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء للشهر الثالث على التوالي، حيث سجل 27،1% مقابل 27،4% خلال شهر مايو الماضي، مبررًا ذلك  بانخفاض أسعار مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية بنسبة 1% ومجموعة الزيوت والدهون بنسبة 0.3%.

كذلك تراجعت مجموعة الفاكهة بنسبة 2.6%، ومجموعة السكر والأغذية السكرية بنسبة 1.0%، ومجموعة الاقمشة بنسبة 7.0%، ومجموعة الملابس الأخرى ومستلزماتها بنسبة 2.8%.

من جهته قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، إنه كما كان متوقعًا أعلن التعبئة العامة والإحصاء تراجع معدل التضخم حوالى 300 نقطة أساس أى 27،1% مقابل تقريبًا 30،1% خلال مايو الماضي.

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ "الرئيس نيوز "، أن ذلك يرجع إلى انخفاض أسعار السلع الغذائية ومتوسط أسعار الدواجن والألبان والأسماك، معتقدا أن هذه البيانات لها ما يرجح صدقيتها، لأنها اعتمدت على مجموعات سلعية تراجعت أسعارها بحوالى 3% مما عزز تراجع معدلات التضخم.

تراجع التضخم لا يساعد على تخفيض الأسعار 

وأوضح الخبير الاقتصادي، إلى أن أحد أهم المشاكل التى يجب النظر إليها أن تراجع التضخم لا يساعد على تخفيض الأسعار ولكنه مجرد مقياس للتراجع ومن هنا فإن التضخم مؤشر يقيس حالة الأسعار خلال شهر مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

كما إنه إذا نظرنا إلى الأسعار في يونيو 2023 هناك إنخفاض طفيف وواضح ويستمر التراجع في معدلات التضخم لأنه يتم القياس على اشهر كانت الأسعار فيها مرتفعة مثل يوليو 2023كانت الأسعار مرتفعة عن يونيو وتراجع التضخم في نهاية العام بعد الغلاء الكبير وأسعار قياسية في شهر فبراير إلى 50%، لافتًا إلى إستمرار تراجع التضخم ليصل إلى أقل معدلاته في شهر نوفمبر القادم.