الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عماد الدين حسين يوضح أهم التحديات أمام الحكومة الجديدة

أرشيفية
أرشيفية

أكد الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق، أن هناك تحديات كبيرة أمام وزارة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة.

وقال حسين، في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "هناك حزام نار حول مصر من الجهات الأربعة، هناك حكومتان في ليبيا وحرب طاحنة في السودان وعدوان إسرائيلي على قطاع غزة والضفة وحتى قناة السويس والبحر الأحمر".

وأضاف: "هناك صعود لافت لليمين الشعبوي في أوروبا وهناك المزيد من الصدام بين الولايات المتحدة والصين عسكريا والغرب وروسيا عسكريا، وهناك مشكلة أكبر وأعمق بدأت في المنطقة وهي أزمة التغيرات المناخية".

وتابع: "أنا واثق من نجاح الدكتور بدر عبد العاطي في منصب وزير الخارجية لقد خدم في كل الدول الرئيسية من واشنطن وطوكيو وبرلين وبروكسل وخدم في تل ابيب في بدايات حياتة وهو رجل دؤوب ومتحمس وخلية نحل؛ الوزير سامح شكري بذل جهدا جديدا وأظن أن بدر عبد العاطي سوف يضيف مزيد من الحيوية وهو لا يعمل بمعزل عن الدولة المصرية وأظن أنه سوف ينجح ويحقق بصمة لأن لديه حماسة كبيرة وحب للعمل وسيكون له دور مهم بحكم الخبرة التي اكتسبها".

وأوضح: "بدر عبد العاطي لعب دورا كبيرا في مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي وكان له دور مهم في عقد الشراكة بين مصر وأوروبا وهي إشارة لأوروبا أن مصر ستكون فاعلية في كثير من الدوائر المختلفة".

وعن تعامل الحكومة الجديدة مع قضية تغير المناخ قال حسين: "ملف التغيرات المناخية ينبغي أن يحصل على أكبر قدر من الاهتمام وهو ليس قاصرا على وزارة معينة، هو يتداخل في عمل كثير من الوزارات، كيف يمكن لوزارة الخارجية أن تبذل جهدا في استثمار التوصيات التي خرجت عن قمة المناخ في شرم الشيخ وأبو ظبي وعلينا أن نواصل الجهد الخاص بضرورة تحرك الدول الأوروبية في دعم وتنفيذ ما تم الاتفاق عليه والمساعدات التي رصدت في التعامل مع التغيرات المناخية".

واختتم: "بالنسبة للداخل نحن في حاجة لزيادة السرعة في الانتقال للطاقة النظيفة وأن تكون هناك حملات لإقناع الناس بخطر التغيرات المناخية والأمر لم يعد في إطار الأوهام كما كان يحاول أن يروج البعض".