الجمعة 19 يوليه 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

إغلاق المحال التجارية 10 مساء.. مصطفى بكري: القرار لا يمكن أن يستمر

بكري
بكري

انتقد الكاتب الصحفي مصطفى بكري؛ عضو مجلس النواب؛ قرار رئيس الوزراء بشأن إغلاق المحال التجارية في العاشرة مساء بداية من أول يوليو المقبل.

وقال بكري في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أزمة الكهرباء لم تكن وليدة اللحظة؛ السؤال لماذا تضعون القيادة السياسية في موقف حرج؛ أما آن لنا أن نراعي مصلحة المجتمع وأن نزيل حالة الاحتقان بسبب سياسات خاطئة".

وأضاف: "تدخل  الرئيس ربما يسفر عن مراجعة الأمر لا يمكن أن يستمر القرار بهذا الشكل في ظل الظروف الاقتصادية الحالية؛ كلنا في انتظار التغيير الوزاري الذي سوف يحدث في الثالث من يوليو؛ والذي ربما يعالج الأخطاء التي تحدث؛ الرئيس يرى أن هناك سياسات متناقضة ولا يرى إنجازات أيضا لبعض الوزراء".
وتابع: "الحكومة كان أمامها حلين؛ الأول إما أن تختار فترة نهارا تغلق فيها المحلات أو أن تضاعف سعر الكهرباء على الأماكن التي تفتح مساء وكان يمكن أن نوقف أحد المشروعات الكبرى لحل مشكلة الكهرباء؛ الحلول الموضوعية التي لا تزيد الاحتقان؛ كل محل سوف يخفض الرواتب أو يستغني عن 2-3 من العمال وهو ما قد يزيد الأزمة".

وأكمل: "الرئيس أمامه مهام كثيرة والحكومة من المفترض أن تدير الأزمة بما يحقق الرضاء الشعبي العام؛ رغم الأزمات التي تمر بها الدولة أنا متفائل في أن نتجاوز ما يحدث".

وذكر: "أنت تغلق المحال التجارية بعد صلاة العشاء مباشرة؛ الناس تخرج من الصلاة لتجد المحال التجارية أغلقت أبوابها هناك كثير من الناس تضررت من الأزمة لا يجب أن نضيف إليها معاناة فئة أخرى وهي فئة التجار وأصحاب المحال التجارية".

واختتم: "رئيس الوزراء رجل محترم وطاهر اليد ويعمل ليلا نهارا ولكن بعض السياسات أحيانا تجعلنا نقف أن نأخذ قرار بهذا الشكل هو أمر خاطئ لا يمكن القبول به في أي وقت؛ لم يكن هناك احتياطي استراتيجي لشراء المازوت والغاز الطبيعي مصر ليست مفلسة والاقتصاد المصري واحد من الاقتصاديات الكبرى".