الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اللاجئين في مصر.. طبيب سوداني يروج لـ"ختان الإناث"

ختان الإناث
ختان الإناث

اللاجئين في مصر.. تستضيف مصر أكثر من 670 ألف لاجئ وطالب لجوء مسجلين من 62 جنسية مختلفة، وأصبحت الجنسية السودانية هي الأكثر عددًا يليها الجنسية السورية، تليها أعدادًا أقل من جنوب السودان وإريتريا وإثيوبيا، واليمن، والصومال، والعراق.

اللاجئين في مصر
اللاجئين في مصر

اللاجئين في مصر

تعمل المفوضية في مصر منذ عام 1954 بعد أن وقعت المفوضية مع الحكومة المصرية مذكرة تفاهم ومنذ ذلك الحين، تقوم المفوضية بتوفير خدمات الحماية والتي تشمل كل أوجه التسجيل والتوثيق وتحديد وضع اللاجئ وإعادة التوطين للأشخاص النازحين قسرًا.

تتواجد المفوضية في أماكن مختلفة من البلاد بما في ذلك القاهرة والإسكندرية وبعض المحافظات الأخرى، حيث تقدم المساعدة المنقذة للحياة لمن هم في أمس الحاجة إليها، وتعمل على ضمان دمج اللاجئين في نظم التعليم والصحة وتقوم بتنفيذ مشاريع مجتمعية لتعزيز شمول اللاجئين في المجتمع المضيف وتعزيز سبل كسب المعيشة ورفاه اللاجئين من بين العديد من المبادرات الأخرى.

طبيب سوداني لاجئ يدعو لإجراء عمليات ختان للإناث

روجت صفحة تحمل اسم "الدكتور الصادق إسماعيل" بإجراء عمليات ختان للإناث في منشور، قبل أن يجري حذفه لاحقا بعد تواصل إحدى السيدات على رقم "الواتساب" الذي أرفقه بمنشور، والتي أكدت ترحيبه بإجراء عملية ختان لابنتها وحدد سعر العملية بـ3000 جنيه.

ختان الاناث

وزارة الصحة تقدم بلاغ للنائب العام

تقدمت وزارة الصحة ببلاغ للنائب العام للتحقيق والحفاظ على الصحة العامة واحترام أحكام القانون في وقائع الإعلان عن عمليات الختان، في أعقاب نشر طبيب سوداني إعلان عن إجراء عمليات "ختان الإناث" في فيصل بالجيزة، وهي عملية مجرمة قانونًا في مصر.

العقوبة المنتظرة للطبيب السوداني

عقوبته تصل إلى الحبس سنتين، كما يعاقب قانون العقوبات بالسجن 5 سنوات لمن أجرى عمليات ختان الإناث.

تقنين أوضاع اللاجئين في مصر

كشف المستشار محمد الحمصاني المتحدث باسم مجلس الوزراء، مستجدات قرار الحكومة بشأن تقنين أوضاع اللاجئين المقيمين في مصر، مع اقتراب انتهاء المهلة المحددة لهم قائلا: أنه من المقرر انتهاء المهلة الممنوحة للأجانب المقيمين بالبلاد المعفيين من تراخيص الإقامة لاستخراج بطاقات الإعفاء من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية وفروعها الجغرافية بجميع المحافظات بنهاية شهر يونيو الجاري. وأكد أن 30 يونيو هو الموعد النهائي للحصول على بطاقات الهوية للاجئين المقيمين في مصر، وهناك موعد آخر للفئات المختلفة ينتهي في شهر سبتمبر المقبل.

للمزيد اقرأ:

عمرو أديب يطالب الحكومة بإعلان موقفها من اللاجئين: "أنا خايف يحصل حاجة"