السبت 13 يوليه 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس: تصريحات نتنياهو تدل على عدم رغبته في إبرام صفقة

خليل الحية - عضو
خليل الحية - عضو المكتب السياسي لحركة حماس

أكد الدكتور خليل الحية؛ نائب رئيس حركة حماس في غزة أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تشير إلى عدم رغبته في إبرام اتفاق للهدنة.

وقال الحية في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "تصريحات نتنياهو هي تأكيد ما كنا نتحدث به دوما؛ أن حكومة الاحتلال بقيادة نتنياهو لا تريد الوصول لوقف إطلاق النار ولا تريد تبادل أسرى حقيقي؛ قلنا للجميع أننا جاهزون إذا كان بين أيدينا نص واضح وعرض واضح لوقف إطلاق النار والانسحاب الشامل من قطاع غزة أن نذهب لصفقة حقيقية وجادة".

وأضاف: "نتنياهو يعلن صراحة مكنونات كلماته وما هو مسطور في المقترح الأخير؛ المقترح الذي قدمه الاحتلال الإسرائيلي يؤكد ما يقوله نتنياهو اليوم؛ تصريحات نتنياهو بالأمس واليوم دليل واضح على أنه يصطدم مع تصريحات الرئيس الأمريكي بايدن الذي أعلن أنه يدعو لوقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الشامل؛ اليوم نتنياهو يقول للجميع بكل وضوح لا أريد وقف الحرب ولكن هدنة مؤقتة لاسترداد مجموعة من الاسرى الإسرائيليين ثم أستكمل الحرب".

وتابع: "نحن مستعدون وجادون مباشرة للدخول في مفاوضات حقيقة وجادة إذا ما التزم الاحتلال بمبادئ الرئيس بايدن وما يحققه لإرادة شعبنا ووقف العدوان الإسرائيلي ونذهب إلى صفقة جادة؛ على ما يبدو أن نتنياهو لا يريد ابرام صفقة وهو يتسلى على من يقتلهم بين الحين للأخر وفي كل يوم يعلن التصريحات الجوفاء التي مضى عليها 9 أشهر؛ فلا قضى على المقاومة ولا استرد اسراه".

وأكمل: "نتنياهو يعلن أفكار وشعارات لاستمرار الحرب والعدوان؛ تصريحات الرئيس الأمريكي على المحك أين تصريحات بايدن وأين تصريحات مجلس الامن؟ نحن أمام حقيقة واضحة تؤكد أن نتنياهو وحكومته الفاشية لا تريد عقد اتفاق".

وذكر: "مازلنا مستعدين للتوصل إلى اتفاق حقيقي يوقف العدوان الغاشم ويذهب إلى صفقة تبادل حقيقة بيننا وبين الاحتلال؛ لازلنا جادون ونأمل أن ينجح الاخوة الوسطاء المصريون والقطرين مع الإدارة الأمريكية إن كانت جادة في الزام الاحتلال في الوصول إلى الصفقة".

واختتم: "المفاوضات لا يوجد فيها قضايا لا تتبدل أو تتغير؛ المفاوضات هي مفاوضات ولكن هناك مبادئ واضحة؛ نتحدث من البداية عن مبادئ واضحة المبدأ الأول هو وقف العدوان بشكل كامل والانسحاب والمبدأ الثاني عودة النازحين والثالث الإغاثة وإعادة الاعمال والرابع هو تبادل أسرى حقيقي".