السبت 13 يوليه 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير يوضح أهم الرسائل العسكرية من خطاب حسن نصر الله

أرشيفية
أرشيفية

أكد العقيد الركن حاتم كريم الفلاحي، الخبير الاستراتيجي، أن هناك عددًا من الرسائل العسكرية التي وجهها الأمين العام لحزب الله لإسرائيل في الخطاب الذي أذيع اليوم.

وقال الفلاحي في مداخلة مع قناة "الجزيرة": "الخطاب جاءت فيها العديد من النقاط وتطرق إلى أن الحرب حدثت فيجب على العدو أن يكون له حساباته برا وبحرا وجوا، وأن هذه الحرب ستكون بلا ضوابط ولا قواعد ولا أسقف وجميع الأراضي المحتلة ستكون تحت مرمى الصواريخ والطائرات المسيرة لدى حزب الله".

وأضاف: "الأمر الذي أشار إليه الأمين العام لحزب الله أن القوة القتالية البشرية لدى حزب الله أكبر بكثير من القدرات التي تحتاجها أي حرب شاملة مقبلة وأن هناك كثير من الجبهات في مناطق مختلفة في إيران ومناطق أخرى طالبوا الانضمام لحزب الله ولكنه أكد أن لديه من القدرات البشرية ما تضيق به الإمكانيات حاليا".

وتابع: "الأمين العام لحزب الله تكلم على قدرات وأسلحة كبيرة جدا وترسانة كبيرة جدا، الطائرات المسيرة تصنع محليا وما استخدمناه ما هو إلا جزء بسيط من هذه الترسانة، وما استخدمناه ما هو إلا جزء بسيط من هذه الترسانة، وهناك أسلحة جديدة دخلت الخدمة وأن كل الأسلحة التي تم استهدافها من الجيش الإسرائيلي في سوريا قد وصلت إلى لبنان وهو ما يعطي دلالة أن حزب الله يمتلك من القدرات العسكرية ما يمكنه في أي مواجهة قادمة".

وذكر: "حزب الله قال إن التصوير الذي ظهر بالأمس ما هو إلا جزء يسير من بنك الأهداف الموجود لدى الحزب، عملية التصوير كانت لساعات طويلة ولمناطق مختلفة من الأراضي المحتلة".

وواصل: "الترسانة التي يمتلكها حزب الله كبيرة جدا على جميع المستويات، حين نتكلم عن الأسلحة المضادة للدروع فلديه 6 أو 6 أنواع مثل الكورنيت الروسي وساجر والآر بي جي يعتبر من البديهيات".

وأوضح: "هناك العديد من الطائرة المسيرة لدى حزب الله مثل هدهد 1 و2 و3 والصاعقة والصماد وكل هذه الأنواع موجودة لدى حزب الله وهناك أنواع لم يتم الكشف عنها، وهناك مجموع صواريخ تبدأ من كاتيوشا بمدى 4 كم حتى الصواريخ التي تصل إلى آلاف الكيلومترات".