السبت 13 يوليه 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بلينكن: مصر وقطر تعملان على تقريب وجهات النظر مع حماس بشأن مقترح الهدنة

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن مصر وقطر تعملان على جسر هوة الطلبات التي قدمتها حماس بشأن مقترح الهدنة، مضيفا أن الرئيس الأمريكي جو بايدن أكد منذ اليوم الأول أنه سيوفر كل ما يلزم لضمان أمن إسرائيل وتمكينها من الردع، وذلك وفقا لخبر عاجل على قناة القاهرة الإخبارية. 

وأيد مجلس الأمن الدولي، مشروع قرار صاغته الولايات المتحدة يدعم اقتراحًا طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد قدم خطة للتوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحماس وإنهاء الحرب في قطاع غزة، وذلك في خطاب ألقاه يوم 31 مايو الماضي، عرض خلاله مقترحًا إسرائيليًا بهذا الشأن، مكونا من 3 مراحل.

يذكر أن الرئيس الأمريكي قدم مقترحًا يضمن طرح 3 مراحل "تشمل المرحلة الأولى هدنة تستمر 6 أسابيع، تنسحب قوات الاحتلال فيها من المراكز السكانية بغزة، ويجري تبادل المحتجزين بمن فيهم كبار السن والنساء بمئات من الأسرى الفلسطينيين، وعودة المدنيين الفلسطينيين إلى القطاع، بما في ذلك شمال غزة، وإدخال 600 شاحنة مساعدات إنسانية يوميًا".

وقال بايدن: "بصفتي شخصًا كان له التزام طويل تجاه إسرائيل، وبصفتي الرئيس الأمريكي الوحيد الذي زار إسرائيل في وقت حرب، وبصفتي شخصًا أرسل القوات الأمريكية للدفاع المباشر عن إسرائيل حينما هاجمتها إيران، أطلب منكم التروي والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة، لا يمكننا تضييع هذه اللحظة".