السبت 13 يوليه 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

إسرائيليون يتظاهرون في القدس من جديد للمطالبة بانتخابات مبكرة

الرئيس نيوز

احتشد محتجون إسرائيليون مناهضون للحكومة، في القدس، الاثنين، للدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة في مسعى لإقصاء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي يقود أحد أكثر الائتلافات اليمينية تطرفًا في تاريخ إسرائيل.

ولم تسفر المظاهرات شبه الأسبوعية عن تغيير في المشهد السياسي بعد، ولا يزال لدى نتنياهو أغلبية مستقرة في البرلمان.

وقبل غروب الشمس تجمع آلاف خارج البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) وأعربوا عن اعتزامهم التوجه إلى منزل نتنياهو بمدينة القدس، ولوح العديد منهم بالأعلام الإسرائيلية، فيما رفع آخرون لافتات تنتقد تعامل نتنياهو مع قضايا محورية، منها الترويج لمشروع قانون يتعلق بالتجنيد يعفي اليهود المتزمتين دينيًا من الخدمة العسكرية الإلزامية، علاوة على سياسته في الحرب مع حركة "حماس" في غزة، والاشتباكات مع جماعة "حزب الله" اللبنانية.

إسرائيليون يرفعون الأعلام واللافتات الداعية إلى إجراء انتخابات مبكرة خلال مسيرة مناهضة للحكومة، أمام البرلمان الإسرائيلي (الكنيست) في القدس. 17 يونيو 2024 - AFP

وانهارت حكومة الحرب قبل أسبوع، بعدما استقال الجنرالان السابقان المنتميان إلى تيار الوسط بيني جانتس، وجادي آيزنكوت.

ويعتمد نتنياهو حاليًا على حلفاء من اليمين المتطرف تسببت أجندتهم المتشددة في صدع كبير بالمجتمع الإسرائيلي حتى قبل اندلاع الحرب في 7 أكتوبر.

وبعد رحيل جانتس وآيزنكوت، أعلنت مجموعات معارضة تنظيم "أسبوع من الاحتجاجات" في الشوارع تشمل مظاهرات حاشدة وإغلاق طرق سريعة.