الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

أسباب اختفاء "القطط" في عيد الأضحى

الرئيس نيوز

تصدرت “القطط” محركات البحث على “جوجل” خلال الساعات الماضية بسبب اختفائها في عيد الأضحى المبارك.

السبب البيطري

قال الدكتور عادل عباس وكيل وزارة الطب البيطري سابقًا، إن القطط كائن رقيق وحساس ويستشعر رائحة الدماء المخيفة، لذا تلجأ إلى الهروب والاختفاء بدافع الخوف والرهبة.

وأكد "عباس" أن المجازر والسلخانات هي المكان الأمثل لذبح الأضاحي، لأن مناظر الدم والنحر في الشوارع مؤذية للإنسان والبيئة والأضاحي نفسها والحيوانات الأخرى كالقطط، ويجب مراعاة مشاعر الحيوان وعدم استفزازه وتخويفه سواء عن عمد أو عن دون قصد.

دراسات تؤكد خوف القطط من رائحة الدم

وأشارت بعض الدراسات إلى أن القطط قد تبتعد عن المناطق التي تُجرى فيها شعائر الذبح لتجنب رائحة الدم، التي تسبب لها القلق أو التوتر.

ومع ذلك، أكد بعض خبراء السلوك الحيواني ورجال الدين أن لا أساس علمي أو ديني لهذه الادعاءات، وأن القصص المتداولة حول هذا الموضوع ليست سوى خرافات وأساطير شعبية.

يُضيف المختصون أنه لا توجد أدلة ملموسة تدعم فكرة أن القطط تختفي بشكل جماعي خلال عيد الأضحى، وأن الروايات القائلة بأن القطط تذهب للحج أو تُدعى إلى مائدة النبي سليمان عليه السلام هي مجرد حكايات لا تستند إلى الواقع.

مواعيد صلاة عيد الأضحى

أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن موعد صلاة عيد الأضحى لعام 2024 في القاهرة والمحافظات يتم تحديده بناءً على إعلان دار الإفتاء المصرية وذلك بتحديد غرة شهر ذي الحجة 1445 يوم الجمعة الموافق 7 يونيو 2024، ووقفة عرفة يوم السبت الموافق 15 يونيو 2024. وتوقيت الصلاة على النحو التالي:-

- موعد صلاة العيد في محافظة القاهرة 6:18 صباحًا.
- موعد صلاة العيد في محافظة الجيزة 6:18 صباحًا.
- موعد صلاة العيد في محافظة الإسكندرية 6:20 صباحًا.
- موعد صلاة العيد في محافظة بور سعيد 6:11 صباحًا.
- موعد صلاة العيد في محافظة السويس 6:13 صباحًا.
- موعد صلاة العيد في محافظة الغربية 6:17 صباحًا.
- موعد صلاة العيد في محافظة الزقازيق 6:16 صباحًا.