السبت 13 يوليه 2024 الموافق 07 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير المالية الأسبق يوضح السلع التي يجب أن تضع لها الدولة تسعيرة جبرية

الدكتور أحمد جلال
الدكتور أحمد جلال - وزير المالية الأسبق

أكد الدكتور أحمد جلال؛ وزير المالية الأسبق؛ أن تدخل الدولة لوضع التسعيرة الجبرية على بعض المنتجات يعد حل فاشل.

وقال جلال في مقابلة مع برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "أفرق بين نوعين من السلع؛ السلع التي فيها سوق تنافسي والسلع التي لا يوجد فيها سوق تنافسي؛ لا يمكن ترك الكهرباء للسوق على سبيل المثال وبالتالي لمصلحة الجميع يجب أن تدخل الدولة لتحديد الأسعار".

وأضاف: "أنا مع تدخل الدولة والتحكم في السعر وعدم ترك الامر لشركة الكهرباء؛ وسواء قطاع عام او خاص ستقوم الشركات بالاستغلال إذا لم تتدخل الدولة وبالتالي يجب أن تدخل الدولة للتحكم في الأسعار حين يكون السوق غير تنافسي مثل حالة الكهرباء والتليفونات والغاز الطبي".

وتابع: "أما بالنسبة للسلع الأخرى التي يمكن استيرادها والتي لها منتجين في مصر تدخل الدولة في الأسعار في هذه الحالة لم ينجح في أي مكان بما فيها مصر؛ دور الدولة في هذه الحالة يكون عن طريق زيادة المنافسة وزيادة الإنتاج أو أن تسمح بالاستيراد؛ المنافسة سوف تجعل الناس تتصرف بشكل جيد ولكن ان تراقب على الأسعار أو تحددها فأنت تتحدث عن عدد كبير عن السلع والمنتجات".

وأكمل: "كلمة ارتباك السوق يجب ان تترجم بشكل واضح وإذا لم تترجم لإشكالية محددة لن يكون هناك حل؛ إذا كان السوق مرتبك بسبب الاحتكار يجب على الدولة كسره وإذا كان الارتباك لأن جهة واحدة تقوم باستيراد السجائر من الخارج على سبيل المثال يجب أن تدخل اكثر من جهة".