السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

من هي الدكتورة صفاء شحاتة المرشحة لمنصب وزيرة التعليم؟

الدكتورة صفاء شحاتة
الدكتورة صفاء شحاتة

شغلت تكهنات التشكيل الوزاري المرتقب في مصر برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، اهتمامات الشارع، حيث تداول مؤخرًا على منصات التواصل الاجتماعي توقعات حول بعض الأسماء المطروحة ضمن تشكيل الحكومة الجديدة.

وبينما يترقب الشارع الإعلان الرسمي عن التشكيل الوزاري الجديد، ارتفعت اسهم الدكتورة صفاء شحاتة، عميد كلية التربية بجامعة عين شمس، في بورصة المرشحين لتولي منصب وزير التربية والتعليم خلفا للدكتور رضا حجازي.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد مؤشرات على إنهاء فترة الوزير الحالي الدكتور رضا حجازي، خاصة في خضم امتحانات الثانوية العامة 2024، التي انطلقت اليوم، وتستمر حتى 20 يوليو المقبل، فضلا عن ارتباطه بعدد من الملفات، على رأسها تطوير المناهج، وكذلك تطوير نظام الثانوية العامة، إلا أن ذلك لم يمنع من تردد أنباء عن ترشيح جديد لحقيبة التعليم.

من هي الدكتور صفاء شحاتة؟

الدكتورة صفاء شحاتة ليست اسما غريبا على عالم التعليم، فهي تتولى منصب عميد كلية التربية بجامعة عين شمس منذ 18 يناير 2023 خلفا للدكتور حازم راشد.

وكانت صفاء شحاتة قد تقدمت خلال مؤتمر "نظام التعليم المصري - stem"، بورقة عمل بشأن دور الجامعات في تدريب وتأهيل المعلمين، بما يتناسب مع مدارس المتفوقين.

الورقة التي تقدمت بها صفاء شحاتة لفتت الأنظار إليها خلال مؤتمر "نظام التعليم المصري - stem"، وجعلت اسمها يتردد كأحد الترشيحات المناسبة لتولي حقيبة التعليم، خاصة مع توجهات الدولة المصرية لتحديث منظومة التعليم وتدريب المعلمين.

التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024

وكشفت مصادر لـ"الرئيس نيوز"، أنه جرى عقد مقابلات  مع بعض الخبراء الاقتصاديين، وكذا هناك رؤساء لجان في مجلس النواب من ضمن المرشحين لتولي حقائب وزارية.

وقالت المصادر، إنه حتى الآن لم يتم الاستقرار بشكل نهائي على بقاء أو رحيل بعض الوزراء منهم وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي ووزير التعليم العالي الدكتور محمد أيمن عاشور، ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار.

التشكيل الحكومي الجديد قد يتعدى 18 وزيرًا، ويشمل تغيير عدد كبير من الوزراء  في المجال الخدمي والاقتصادي على رأسهم وزراء الثقافة، والزراعة، والتموين، والبيئة، وقطاع الأعمال، والعمل، والطيران المدني، والتعليم العالي، والشباب والرياضة، والصناعة والتجارة، وفق مصادر.

وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين الماضي، رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة، بعدما قدم استقالة حكومته.

وطالب الرئيس السيسي، مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

ودعا الرئيس إلى العمل على تحقيق عدد من الأهداف، من بينها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري، وإعطاء أولوية لملف بناء الإنسان المصري، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، والتركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق.