السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

عاجل| التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024.. خبراء اقتصاد ونواب مرشحين ودمج

ملامح التشكيل الوزاري
ملامح التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024

منذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي  بتشكيل حكومة جديدة الأسبوع الماضي، وشغلت التكهنات اهتمامات الشارع المصري، وتداول توقعات حول بعض الأسماء المطروحة ضمن التشكيل الوزاري.

 التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024

وقالت مصادر لـ"الرئيس نيوز"، إنه جرى عقد مقابلات مع بعض الخبراء الاقتصاديين، وكذا هناك رؤساء لجان في مجلس النواب من ضمن المرشحين لتولي حقائب وزارية.

وأضافت المصادر، أنه حتى الآن لم يتم الاستقرار بشكل نهائي على بقاء أو رحيل بعض الوزراء منهم وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي ووزير التعليم العالي الدكتور محمد أيمن عاشور، ووزير الصحة والسكان الدكتور خالد عبد الغفار.

ملامح التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024

وارتفعت اسهم الدكتورة صفاء شحاتة، عميد كلية التربية بجامعة عين شمس، في بورصة المرشحين لتولي منصب وزير التربية والتعليم.
 

وكشفت المصادر، أنه تأكد رحيل وزير التموين علي المصيلحي، ووزير الكهرباء  محمد شاكر، ووزير الأوقاف محمد مختار جمعة، مشيرة إلى هناك وزارات سيتم دمجها في الحكومة الجديدة.

مشاورات التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024

وفي وقت سابق، أكدت مصادر لـ"الرئيس نيوز"، أن مدبولي يبدأ مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة وسط تكتم شديد، وهناك ⁠تغيير من 14 إلى 19 وزارة.

وقالت إن تجديد الثقة في الدكتور مصطفى مدبولي يأتي بعد نجاحه في صفقة رأس الحكمة وتعديل المسار الاقتصادي.

وتابعت أن الرئيس كلف مدبولي بضرورة تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطن وتحسين الظروف الاقتصادية، والوزارات الخدمية والاقتصادية في مقدمة الوزارات المقترح تعديلها.

طريقة اختيار الوزراء الجدد 2024

وحول طريقة اختيار الوزراء الجدد، قالت المصادر إنه يتم ترشيح 3 أسماء لكل حقيبة وزارية، وعرضها على الجهات الرقابية والمسؤولة، ليتم الاستقرار على أحداهم، قبل عرضه على مجلس النواب.

وزراء مستمرون في مناصبهم 2024

وأشارت المصادر إلى أن هناك عدد من الوزراء المستمرين في مناصبهم في تشكيل الحكومة الجديدة، من بينهم كامل الوزير وزير النقل، وعاصم الجزار وزير الإسكان، وعمرو طلعت وزير الاتصالات، وهاني سويلم وزير الري والموارد المائية.  

 وكلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاثنين الماضي، رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، بتشكيل حكومة جديدة، بعدما قدم استقالة حكومته.

وطالب الرئيس السيسي، مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

ودعا الرئيس إلى العمل على تحقيق عدد من الأهداف، من بينها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري، وإعطاء أولوية لملف بناء الإنسان المصري، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، والتركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق.