الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل.. أستاذ سموم يحذر من تناول سمكة الأرنب: "جميع أعضائها قاتلة" (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

حذر الدكتور ممدوح عباس، أستاذ السموم بالمعهد القومي لعلوم البحار، من تناول بعض الأسماك المتداولة في الأسواق والتي تحتوي على سموم قاتلة.

وقال عباس خلال برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "هناك أكثر من 150 نوعًا من الأسماك المضرة أولها سمك الأرنب وتسمى القراض الأسود وتقوم بقرض الشباك والحديد ويحتوي على سم".

وأضاف: "هذا النوع من السمك هاجر من خلال قناة السويس إلى البحر المتوسط، وهذه العائلة من الأسماك تسمى رباعية الأسنان أما سمك الأرنب فلديه زوجين من الأسنان ولذلك أطلق عليه سمك الأرنب".

وتابع: "سمك الأرنب كل أعضائه سامة وهو لا يصنع السم، ولكن ينتقل إليه من خلال بكتيريا تسمى البكتريا الزرقاء، هذا النوع من الأسماك أصبح كثير في البحر المتوسط؛ لأنه هاجر بدون الأعضاء الطبيعيين له التي تحد من زيادة عدده".

وأكمل: "مخاطر أسماك المكاريل ليست كبيرة والناس تأكلها بأمان حول العالم، أما جميع أنواع تجهير سمك الأرنب لا تقضي على السم الخاص به، ولكن القلي هو أقصى درجة حرارة يمكن أن توضع فيها الأسماك، ولكن سم سمكة الأرنب لا يتكسر بارتفاع الحرارة".

وأوضح: "لحم سمك الأرنب أبيض ناصع والمعتاد على فيلية أسماك أخرى سوف يعرف الفارق، أما سمك الأرنب لحمة ناصع البياض مثل القطن ويجب أن تكون هناك رقابة تموينية على الناس لأننا نجده في الأسواق على حالته الطبيعية والناس تشتريه لأنه أرخص من أي نوع آخر".

وذكر: "هناك أنواع من سمك الأرنب هاجر من قناة السويس ويسمى السمك القمري ومن سنة 1984 هذا النوع من الأسماك ممنوع تناوله في اليابان وإمبراطور اليابان محرم عليه تناول هذه العائلة من الأسماك".

وفي وقت سابق حذرت مديرية الصحة بمحافظة الدقهلية المصرية، المواطنين من تناول سمكة سامة تنتشر بالأسواق تعرف بسمكة الأرنب.

ووصف بيان مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الدقهلية تلك السمكة بأنها من أخطر الأسماك في العالم، لاحتوائها على سم قاتل كونها تتغذى على الطحالب السامة.

ولفت البيان إلى أن تلك السمكة تعرف أيضا باسم "فوجو" أو “القراض" ويتم تناولها في اليابان حيث يتم التعامل معها بحذر شديد كونها تحتوي على سموم قاتلة.