السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

توقيت مهم.. نواب يكشفون أهمية زيارة الرئيس السيسي إلى الصين

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى العاصمة الصينية بكين استجابة لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج للقيام بزيارة إلى جمهورية الصين الشعبية، والتي ستتضمن عقد مباحثات قمة بين الرئيسين، بالإضافة إلى لقاءات مع كبار قيادات الدولة الصينية، حيث ثمن عدد من أعضاء مجلس النواب تلك الزيارة مؤكدين أنها فرصة قوية لتعزيز علاقات التعاون بين البلدين، وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات.

زيارة الرئيس السيسي للصين تأتي في وقت مهم لتعزيز العلاقات


قالت النائبة إيلاريا سمير حارص، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جمهورية الصين الشعبية تلبية لدعوة الرئيس الصيني "شي جينبينج"، تأتي في وقت هام حيث تشهد فيه العلاقات بين البلدين زخمًا كبيرًا وتقاربًا ملحوظًا في عهد الزعيمين، تزامنا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وأوضحت "حارص" في تصريحات لها اليوم، أن زيارة الرئيس السيسي لجمهورية الصين الشعبية، ستتضمن عقد مباحثات قمة بين الرئيس السيسي ونظيره الصيني، ولقاءات مع كبار قيادات الدولة الصينية، لمناقشة أوجه تعزيز العلاقات الثنائية وفتح آفاق أوسع للتعاون في مختلف المجالات، تزامنًا مع الذكرى العاشرة لترفيع العلاقات بين مصر والصين إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، لافتة إلى أن الحرب على غزة ستكون أيضًا حاضرة بقوة على طاولة المناقشات، حيث ستشمل المباحثات كذلك مختلف القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، وعلى رأسها الحرب في غزة، وسبل استعادة الاستقرار في المنطقة، بما يحقق تطلعات الشعوب نحو السلام والأمن والتنمية، وهو تأكيد على دور مصر الحيوي والرائد بالمنطقة.

وثمنت عضو مجلس النواب،  زيارة الرئيس السيسي للصين، مشيرة إلى أنها ستشهد لقاء رؤساء عدد من كبرى الشركات الصينية العاملة في مجالات متعددة، حيث ستتم مناقشة فرص جذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر، في ضوء توجه الدولة لتعزيز آليات توطين الصناعة ونقل التكنولوجيا، من خلال التعاون مع القطاع الخاص والاستثمار الأجنبي المباشر، لافتة إلى أن الزيارة ستتضمن أيضًا حضور الرئيس السيسي الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون العربي الصيني، الذي يعقد يوم ٣٠ مايو الجاري، بمشاركة الرئيس الصيني وعدد من القادة العرب، والذي من المقرر أن يناقش مختلف أوجه العلاقات العربية الصينية وسبل تعزيزها.

وشددت على أن زيارة الرئيس السيسي للصين ولقاءه بنظيره الصيني حدثًا استراتيجيًا هامًا في مسار العلاقات المصرية-الصينية، وستكون له انعكاسات إيجابية على المستويات السياسية والاقتصادية والأمنية.

كما ستعزز من دور البلدين في المنطقة، وتعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين البلدين والتي تشهد تطورًا متسارعًا على كافة المستويات، كما ستسهم في تنسيق المواقف المصرية والصينية تجاه القضايا الإقليمية والدولية المعقدة، وتعزيز فرص التعاون الاقتصادي والأمني المشترك.

زيارة الرئيس السيسي للصين فرصة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين

 

قال النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الصين ولقائه الرئيس الصيني، فرصة مهمة لتعزيز العلاقات الثنائية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية، وتعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي والثقافي بين البلدين.

وأوضح سلطان، في تصريحات صحفية له، أن مشاركة الرئيس السيسي في منتدى التعاون الصيني العربي، الذي يعقد في بكين، يعكس حرص مصر على تعزيز التعاون مع دول العالم العربي وتوطيد الروابط الثقافية والاقتصادية بين البلدين.

ولفت عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، أن زيارة الرئيس السيسي للصين وعقده لقاءات مع الشركات الاستثمارية يأتي في إطار جهود مصر المستمرة لتعزيز دورها الإقليمي والدولي، وتحقيق التنمية المستدامة والازدهار لشعبها.

وأكد النائب محمد سلطان، أن تطرق الرئيس السيسي خلال لقائه مع نظيره الصيني إلى تطورات الأوضاع في غزة، يؤكد جهود مصر في دعم القضية الفلسطينية، فالدولة المصرية والقيادة السياسية حريصين كل الحرص على حقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على حدود 1967 والحفاظ على القضية الفلسطينية دون تصفيتها.

وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أن مصر والصين تتمتعان بعلاقات اقتصادية قوية، فالصين شريك تجاري مهم لمصر، والقيادة المصرية لديها حرص على جذب مزيد من الاستثمارات الصينية في مجالات التصنيع ونقل التكنولوجيا وتدريب العمالة الماهرة في مختلف المجالات.