السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

توقيت ظهوره غريب.. رئيس مكافحة كورونا يكشف تفاصيل المتحور الجديد (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

كشف الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، تطورات المتحور الجديد، والذي نشط في الولايات المتحدة.

وقال حسني، في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "دائمًا سوف نشهد تحورات في فيروس كورونا وكل مرة يكون للتحورات شكل مختلف".

وأضاف: "نتحدث عن أربعة محاول بشأن متحورات كورونا وهي شدة الإصابة ودرجة العدوي واستجابتها للأدوية وطرق العلاج، دائمًا تأتي الإصابات بعد أن تكون ظهرت في دول أوروبا أو الجزء الشمالي من القارة".

وتابع: "في الأيام الماضية حضرت مؤتمرًا في الولايات المتحدة وزرت بعض المستشفيات وشاهدت زيادة في أعداد الإصابات وهذه الزيادة لا تستدعي زيادة في أعداد الدخول للمستشفيات أو العناية المركزة، هناك فارق بين شدة الإصابة بالنسبة للجهات الطبية وشدة الأعراض للمريض، دائمًا نتحدث أن شدة الإصابة بالنسبة لنا كأطباء هي أن يصاب الجهاز التنفسي السفلي أو يحدث التهابات في الرئة".

وواصل: "شدة الإصابة بالنسبة للمريض هي ارتفاع الحرارة وتكسير العظام ولا يستطيع المريض أن يخرج من منزله لعدة أيام، وهي لا تمثل خطورة بالنسبة إلينا من الناحية الطبية".

وأكمل: "المتحور الجديد حتى الآن لم يصل إلى مصر كما أعلنت وزارة الصحة، وحال دخول أي متحور جديد تقوم وزارة الصحة بالإعلان على الفور، واهتمامنا بسبل العدوي وحين يشعر المصاب بأعراض برد عادية يجب أن يلزم منزله، لا داع للهلع ونحن سوف نعيش مع هذه المتغيرات".

واختتم: "المتحورات كانت تظهر في تغير الفصول وخصوصًا في فصل الخريف، توقيت حدوث المتحور غريب فقط، ولكن لا شيء يدعو للقلق، المشاهد في الخارج أن الاستجابة للأدوية التقليدية المعتادة جيدة للغاية، والكواشف مازالت تحدد الإصابة وهو ما يعني أن الطريقة التشخيصية والعلاجية كما هي".