السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| هل تتحول الدولة من الدعم العيني إلى النقدي؟.. وزير المالية يوضح (فيديو)

وزير المالية
وزير المالية

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، حقيقة نية الحكومة التحول من الدعم العيني إلى الدعم النقدي خلال المرحلة المقبلة.

وقال معيط، في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "الدعم النقدي أكثر فاعلية وأقل فسادًا ويذهب مباشرة إلى مستحقيه، حين أقول الأسرة تحصل على 600 جنيه إلى الأسرة في تكافل وكرامة، هذا الرقم يذهب بشكل كامل، الأمر مختلف عن الدعم العيني، الذي يحدث فيه فاقد من 25-35%".

وأضاف: "لدينا برنامج للتحول إلى أن يكون التحول إلى الدعم النقدي أفضل وحتى بعض الأمور، التي تحتاج لأن تكون لها دعم عيني على أساس مرحلي حتى تتحول لدعم نقدي سوف نعمل على ذلك، الهدف الأساسي ثبت أن الدعم النقدي، هو أكثر فاعلية وكفاءة وأقل فساد".

وأشار معيط إلى أن الفترة الحالية تقتضي أن يتكاتف الجميع للمرور من الظروف الحالية، مشيرًا إلى أنها فترة صعبة تمر بها البلاد في ظل تداعيات الأزمات العالمية.

وتابع: "سعر طن القمح كان قد ارتفع إلى 550 دولارًا، وهو ما يؤدي إلى تكلفة على العملة الصعبة وتكلفة بالجنيه المصري مقابلها ومع الوقت ونتيجة لارتفاع الأسعار كانت فاتورة الاستيراد الشهرية تصل إلى 5 مليارات دولار".

وأكمل: "مع ارتفاع سعر البترول والمواد الخام والنقل ارتفعت الفاتورة الشهرية إلى 10 مليارات دولار، وهو ما يعني أننا نشتري نفس الكمية ولكن بزيادة في الأسعار".