الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شعبة الصيدليات تحذر من الإغلاق نتيجة الخسائر وتآكل رأس المال

أرشيفية
أرشيفية

أكد حاتم البدوي أمين عام شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية على  زيادة أسعار الأدوية، مشيرًا إلى أن الجميع يتوقع ذلك خاصة بعد إعلان هيئة الدواء دراسة الأمر.

 وقال البدوي في مداخلة مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "إم بي سي مصر": "موضوع أزمات الدواء نعاني منه منذ 2017 منذ بداية التعويم، المشكلة في أمرين الأول توافر الدواء، والثاني أن الصيدلي لا يضطر إلى إغلاق الصيدلية نتيجة الأزمات الاقتصادية نقوم بضخ من رأس المال منذ 7 سنوات".

وأضاف: "الصيدليات تعاني من تأكل في رأس المال يصل إلى 69%، وزارة الصحة وهيئة الدواء تجبرني على بيع الدواء القديم بالسعر القديم والدواء الجديد بسعره الجديد في حين أن الشركات تقوم بالبيع بالسعر الجديد فور زيادة الأسعار".

وتابع: "حين يكون لديك 5 علب سعرهم 500 جنيه، أنت تبيع لشراء 5 علب أخرى وبعد الزيادة تجد رأس مالك بالأرباح يشتري 3 علب فقط، لو كانت الأسعار تتزايد كل سنتين أو ثلاثة لما كان لدينا مشكلة، ولكن الأسعار تزيد بشكل متسارع".

وأوضح: "هناك شركات أدوية كاملة أدويتها بالكامل غير موجودة في الصيدليات والغريب أن تجد الشركات تحقق أرباح، كيف حققت الربح؟". 

واختتم: "هناك أنواع من المضادات الحيوي المجموعة بالكامل غير موجودة وهناك أنواع تعمل على المسالك البولية والمرارة غير موجودة، بعض الأصناف هامش ربح الصيدلية فيها يتضاءل ويتآكل حتى 2% و1% وأحيانا صفر% هل هذا يصح؟".