الخميس 20 يونيو 2024 الموافق 14 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أسباب التراجع الكبير في أسعار الحديد خلال الفترة الحالية

الرئيس نيوز

أرجع خالد الدجوي، عضو شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، التراجع في أسعار الحديد خلال الفترة الحالية إلى استقرار سعر صرف الدولار.

وقال الدجوي، إن القفزات السعرية التي سجلها الحديد في مطلع العام كان سببها الرئيسي تقلبات أسعار الصرف في السوق الموازية، ووصول الدولار إلى مستويات قياسية تجاوزت الـ70 جنيها في فبراير الماضي.

وأشار إلى أن وفرة الدولار لدى القطاع المصرفي خلال الفترة الأخيرة ساعدت المصانع بأن تعمل بطاقة إنتاجية كبيرة، وهو ما أدى إلى زيادة المعروض ووجود منافسة، وبالتالي خفض الأسعار في ضوء قاعدة العرض والطلب.

وتوقع الدجوي أن يشهد القطاع انتعاشة خلال الفترة المقبلة مع زيادة إنتاج المصانع مدفوعا بالنشاط الذي يشهده السوق العقاري بدفع أساسي من المشروعات القومية.

تراجعت أسعار الحديد والأسمنت في الأسواق خلال تعاملات اليوم الأحد 26 مايو 2024، مقارنة بمستوياتها أمس.

جاء ذلك بحسب بيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمركز معلومات مجلس الوزراء، والتي قد تختلف عن مستويات الأسعار في بعض مناطق الجمهورية.

يأتي ذلك استمرارا لموجة الهبوط التي شهدتها أسعار الحديد مع نهاية فبراير الماضي تزامنا مع إعلان الحكومة عن توقيع صفقة رأس الحكمة، ثم تحرير سعر الصرف في 6 مارس الماضي.

وبعد أن تجاوزت أسعار طن الحديد مطلع هذا العام حاجز الـ62 ألف جنيه يجري تداوله حاليا في نطاق بين 38 ألف جنيه و42 ألف جنيه.

وكانت مصر أعلنت خلال مايو، تلقيها 14 مليار دولار ضمن الدفعة الثانية والأخيرة البالغة 20 مليار دولار من مستحقات مشروع رأس الحكمة، وبدء إجراءات تنازل الإمارات عن وديعة بـ 6 مليار دولار لما يعادلها بالجنيه المصري.

وكانت مصر تعاني قبل تدفقات الصفقة من نقص حاد في النقد الأجنبي لكن بعد خفض الجنيه، توصلت مصر لاتفاق مع صندوق النقد الدولي لزيادة حجم قرض - تم توقيع اتفاقه في ديسمبر 2022 - من 3 مليار دولار إلى 8 مليار دولار.

أسعار الحديد والأسمنت

سعر طن الحديد الاستثماري: 38300 جنيه، بتراجع 3128 جنيها.

سعر طن حديد عز: 40242 جنيها، بتراجع 2598 جنيها.

سعر طن الأسمنت الرمادي: 2146 جنيها، بتراجع 79 جنيها.