الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| حرب تجويع غزة.. مجازر الاحتلال مستمرة وترقب لقرار "العدل الدولية" ضد إسرائيل

الرئيس نيوز

لم تتوقف الغارات الجوية والقصف المدفعي على مناطق مختلفة من قطاع غزة لليوم الـ231 على التوالي، وذلك غداة إعلان تل أبيب الضوء الأخضر لاستئناف المفاوضات حول الهدنة في القطاع.

وبينما تتواصل المعارك العنيفة بين المقاومة الفلسطينية والقوات الإسرائيلية المتوغلة في شمال القطاع وجنوبه، ارتفع عدد ضحايا الحرب على غزة إلى أكثر من 35800 شهيد وأكثر من 80 ألف جريح.

وستصدر محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، حكمها بشأن طلب جنوب إفريقيا إصدار أمر بوقف الهجوم الإسرائيلي على مدينة رفح جنوبي القطاع.

ميدانيًا، فقد ارتكب جيش الاحتلال مجزرة جديدة في مدينة غزة بعد استهدافه شقة سكنية مأهولة تعود لعائلة الأيوبي في منطقة الشعبية بالمدينة، ما أسفر عن استشهاد 10 أشخاص على الأقل، بينهم أطفال ونساء، كما أصيب عدد آخر نتيجة الاستهداف الإسرائيلي.

ويواصل جيش الاحتلال محاصرة مستشفى العودة في شمال قطاع غزة لليوم الخامس على التوالي وسط إطلاق كثيف للنار واشتباكات مع المقاومين الفلسطينيين.

كما حذر مستشفى شهداء الأقصى بمدينة دير البلح وسط قطاع غزة، من توقف تقديم خدماته الطبية بسبب عدم توريد الوقود إليه، معتبرًا أن ذلك يعني "حكمًا بالإعدام" على 1200 مريض وجريح يعالجون فيه، بينهم 600 مريض فشل كلوي.

وقالت إدارة المستشفى، في بيان، إنها "تحذر من كارثة صحية وشيكة إذا لم يتم توريد الوقود للمستشفى خلال الساعات القليلة القادمة".

سياسيًا، فقد قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، إنّ علاقات تل أبيب مع النرويج وإيرلندا وإسبانيا ستواجه "عواقب وخيمة"، بعد أن قررت حكومات الدول الأوروبية الثلاث الاعتراف بدولة فلسطين اعتبارًا من الأسبوع المقبل.

من جهته، أعلن رئيس مجلس النواب الأميركي مايك جونسون أنّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو سيلقي "قريبًا" خطابًا أمام الكونغرس بمجلسيه.

وقال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني أمس الخميس إن السلطات الإسرائيلية تعطي الأولوية للقطاع التجاري الخاص عند نقطة العبور الرئيسية للسلع التي تدخل إلى غزة، حسب قوله.

وحذّرت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين من احتمال وقوع "أزمة إنسانية" في حال نفّذت إسرائيل تهديدها بعزل المصارف الفلسطينية ومنعها من الوصول إلى نظامها المصرفي.

مفاوضات غزة

ونقل موقع "الشرق"، الجمعة، عن مصدر مصري قوله، إن وفدًا إسرائيليًا سيصل القاهرة، الاثنين المقبل، لاستئناف المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأوضح المصدر الذي فضل عدم كشف هويته، أن الجانب الإسرائيلي أجرى اتصالًا مع أحد مسؤولي ملف التفاوض المصريين، وأبلغه برغبة تل أبيب في العودة إلى المفاوضات، وإقرار هدنة وصفقة لتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأشار المصدر إلى أنه من المنتظر أيضًا أن يشارك مدير الاستخبارات المركزية الأميركية CIA وليام بيرنز، في هذه المباحثات.

ومن المقرر أن يصل وليام بيرنز، إلى العاصمة الفرنسية باريس، الجمعة أو السبت للقاء مدير المخابرات الإسرائيلية دافيد برنياع ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن لبحث جهود إحياء مفاوضات غزة.