الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

رغم الضغوط الدولية.. إسرائيل تتقدم في رفح وسط صراع الفلسطينيين من أجل البقاء

الرئيس نيوز

منذ أواخر من شهر أبريل 2024، شهد قطاع غزة هجومًا إسرائيليًا على مدينة رفح ومناطق مجاورة، وقد أثر هذا الهجوم بشكل كبير على حياة الفلسطينيين في المنطقة.

ووفقًا لتقرير نشره موقع دويتش فيله الإخباري الألماني، دفعت العمليات البرية التي تنفذها قوات الاحتلال آلاف المدنيين إلى النزوح، وما زال معبر رفح مغلقًا أمام المساعدات الإنسانية منذ أن سيطرت عليه قوات الاحتلال من الجانب الفلسطيني.

وتجدر الإشارة إلى أن أكثر من 80% من سكان قطاع غزة أصبحوا نازحين، والظروف الإنسانية في المنطقة تعد من أصعب الظروف، ويتحرك النازحون الفلسطينيون مرة أخرى، وهذه المرة من رفح، حيث يتقدم الجيش الإسرائيلي بهجوم بري. ومع ورود تقارير عن القتال في جميع أنحاء غزة، تحذر وكالات الإغاثة من عدم وصول مساعدات كافية إلى الناس.

قبيل سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في 7 مايو، وإغلاق البوابة الرئيسية لغزة أمام النازحين، وإيصال المساعدات قبل هجوم بري زعمت قوات الاحتلال أنه "محدود"، اضطرت عائلات كثيرة إلى البقاء في رفح، حيث لجأت العائلات في الأشهر الأخيرة، تمامًا مثل أكثر من مليون فلسطيني نازح يبحثون عن أي شكل من أشكال الأمان وفشلت الكثير من خطط العائلات الفلسطينية للخروج من غزة، لذا فإنهم يحاولون التأقلم مع وضعهم الجديد كلاجئين وعدم اليقين بشأن ما إذا كانوا سيتمكنون من العودة إلى ديارهم.

ضعف التواصل والقلق المستمر

حتى الفلسطينيون الذين تمكنوا من مغادرة غزة، يشتكون من ضعف الاتصالات، ومنهم من لا يتمكن من الاطمئنان على أهله في القطاع المنكوب بالاتصال معهم كل يومين أو ثلاثة أيام، على الأكثر وغالبًا ما لا يكون هناك إنترنت أو اتصال هاتفي مستقر، وبات الأمر مرهقًا ومنذ أشهر تقيم عائلات كاملة في خيمة في منطقة المواصي غرب رفح.

وكتب مواطن فلسطيني تمكن من مغادرة القطاع مؤخرًا في رسالة عبر تطبيق واتساب لدويتش فيله: "نحن هنا، وهم هناك، ولا يسعني إلا أن أتمنى ألا يحدث لهم أي ضرر.. ذهني مشغول بهذا الأمر" وقال للموقع الألماني إنه لم يرغب قط في مغادرة غزة، لكن الحرب أجبرته على اتخاذ هذا القرار الصعب من أجل سلامة أطفاله.

وفي وقت سابق من هذا العام، أمر جيش الاحتلال الإسرائيلي سكان شرق رفح بالإخلاء إلى المواصي، وهي منطقة رملية على الساحل الغربي لغزة قالت وكالات الإغاثة إنها غير كافية لاستيعاب آلاف النازحين ومنذ ذلك الحين، تشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن 800 ألف شخص غادروا المنطقة، بما في ذلك العديد من المناطق التي لم تخضع بعد لأوامر الإخلاء، مع تقدم الجيش الإسرائيلي وتكثيفه لقصفه.

كابوس البقاء اليومي

ويحكي خليل خيري من مدينة غزة، الذي نزح مع عائلته عدة مرات، أنه اضطر أيضًا إلى تنظيم طريق عودته من رفح إلى النصيرات، وهو مخيم للاجئين في وسط غزة يعود تاريخه إلى الحرب العربية الإسرائيلية عام 1948.

وقال عبر الهاتف من النصيرات: "لقد صدمنا عندما دخل الإسرائيليون إلى رفح وأغلقوا معبر رفح"، ووصل خليل البالغ من العمر 74 عامًا وعائلته إلى رفح في مارس 2024. وقد تمكن بعض أفراد الأسرة من مغادرة غزة في الأسابيع السابقة، لكنه بقي مع زوجته وأحد أبنائه وأحفاده.

وقال: "أعيش في كابوس البقاء اليومي. أنا رجل عجوز، لكن أطفالي وأحفادي يجب أن يكونوا في مكان أفضل".

وأضاف أنه قبل أسبوعين فقط، كان يأمل أن يتوصل الجانبان إلى وقف لإطلاق النار. ولكن بعد ذلك، انتهت المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس في القاهرة بشأن هدنة مؤقتة دون نتائج.

إسرائيل تتقدم في رفح رغم الضغوط الدولية

وبينما كانت هناك ضغوط دولية على إسرائيل للامتناع عن غزو واسع النطاق لرفح، فإن هذا لم يمنع جيش الاحتلال الإسرائيلي من توسيع نطاق توغله في المنطقة في الأيام الأخيرة وزعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مرارا وتكرارا إن جيشه يجب أن يدخل رفح لإخراج حماس من السلطة قائلا إن مقاتليها يختبئون بين السكان المحليين.

وأدى ما يقرب من ثمانية أشهر من الحرب إلى مقتل أكثر من 35500 شخص في غزة، وفقا لوزارة الصحة ونزح حوالي 80% من سكان القطاع البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة عدة مرات، ويُعتقد أن مناطق واسعة من غزة قد دمرت بالكامل.

وأدى التوغل الإسرائيلي الأخير في رفح وتجدد القتال في شمال غزة إلى مزيد من التدهور الكبير في إمكانية الحصول على الضروريات الأساسية مثل الغذاء والماء والرعاية الصحية.
وقال مارتن جريفيث، منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة، في منشور على موقع X يوم السبت: "جميع التوقعات بشأن عواقب العملية في رفح أصبحت حقيقة. لم يبق أي طعام تقريبًا، والجهود الإنسانية متوقفة".

"أمر مرعب للغاية" للمجموعات الإنسانية في رفح

لعب الوضع الإنساني الحرج دورًا رئيسيًا في القرار الذي اتخذه كريم خان، المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية، بتقديم طلب لإصدار أوامر اعتقال بحق نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية ومن بين الاتهامات "تجويع المدنيين كأسلوب من أساليب الحرب" و"الهجمات المباشرة المتعمدة ضد السكان المدنيين".

وتسعى المحكمة الجنائية الدولية أيضًا إلى إصدار أوامر اعتقال بحق زعيم حماس يحيى السنوار واثنين آخرين من ممثلي الحركة المسلحة بتهمة ارتكاب جرائم حرب مزعومة وفي الأسابيع الأخيرة، فتحت السلطات الإسرائيلية معبرين في شمال غزة، معبري إيريز وإيرز الغربي، لكن وكالات الإغاثة تقول إنه لا بد من بذل المزيد من الجهود لتوصيل المواد الغذائية والسلع باستمرار إلى السكان الذين هم على حافة المجاعة. وقال الجيش الإسرائيلي إن 300 منصة من المساعدات دخلت غزة يوم الجمعة للمرة الأولى عبر رصيف مؤقت أقامته الولايات المتحدة. لكن معبر رفح لا يزال مغلقا.