الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| قبل اجتماع غدًا.. خبراء يرجحون سيناريو تثبيت "المركزي" سعر الفائدة

الرئيس نيوز

يجتمع البنك المركزي غدا الخميس، لبحث أسعار الفائدة، وسط ترجيحات تثبيت سعر الفائدة في ظل رفع الفائدة 6% في الاجتماع الاستثنائي 6 مارس الماضي.

وقال د. هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي، إنه على الرغم من استمرار ارتفاع معدلات التضخم السنوية، إلا أن التطورات الإيجابية الأخيرة، المتمثلة في تباطؤ التضخم خلال شهر أبريل واستقرار سعر صرف الجنيه المصري في مايو، قد تدفع اللجنة نحو تثبيت أسعار الفائدة.

وأضاف أن الجنيه استعاد بعض قيمته في مايو يعزز استقرار سعر الصرف وتخفف من الضغوط التضخمية المستوردة.

تثبيت أسعار الفائدة

ويرى أبو الفتوح، أن تثبيت أسعار الفائدة سوف يكون الأرجح حيث أن رفع أسعار الفائدة قد يؤثر سلبًا على النمو الاقتصادي من خلال زيادة تكلفة الاقتراض وتقليل الإنفاق الاستثماري والاستهلاكي.

وتابع أن استقرار أو تراجع أسعار الفائدة العالمية  يخفف هذا من الضغوط على البنك المركزي لرفع الفائدة للحفاظ على جاذبية الاستثمار في مصر، حيث أن رفع الفائدة الأمريكية لم يعد متوقعًا في الوقت الحالي.

وأشار إلى أن رفع أسعار الفائدة  يزيد من تكلفة خدمة الديون للأفراد والشركات، مما يؤثر سلبًا على قدرتهم على سداد القروض.

تباطؤ معدلات التضخم 

وتوقعت هبه منير محلل الإقتصاد الكلي بمؤسسة إتش سي، أن  تبقى لجنة السياسة النقدية على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض عند نفس معدلاتها في ضوء تباطؤ معدلات التضخم السنوية لشهرين متتاليين وتحسن سيولة العملات الأجنبية بعد صفقة استثمار رأس الحكمة وتلقي مصر بعدها حوالي 25 مليار دولار من دولة الإمارات العربية المتحدة وصندوق النقد الدولي، الأمر الذي ساهم على زيادة صافي الاحتياطيات الدولية  بنسبة 19٪ تقريبًا على أساس سنوي و1.7٪ تقريبًا على أساس شهري إلى 41.1 مليار دولار في أبريل وتراجع صافي الالتزامات الأجنبية للقطاع المصرفي بشكل ملحوظ بنسبة 81% على أساس شهري و83% تقريبًا على أساس سنوي إلى 4.18 مليار دولار في مارس.

وتوقعت فيتش، أن يتجه البنك المركزي لتثبيت سعر الفائدة في اجتماعه المقبل على مدار العام على أن يبدأ تخفيض سعر الفائدة 12% اعتبارا من العام المقبل.

 وتوقع هاني جنينه الخبير المالي، أن يثبت البنك المركزي سعر الفائدة في اجتماعه المقبل بسبب استمرار الموجة التضخمية.

وأكد د. أحمد شوقي الخبير المصرفي، أن يتم تثبيت سعر الفائدة حيث لم يظهر بعد تأثير الرفع الأخير على التضخم مما يدفع نحو تثبيت سعر الفائدة قبل أن يلجأ لخفضه.

وتوقع بنك "جولدمان ساكس" أن يخفّض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس، خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية في 23 مايو المقبل.