الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

تفاصيل إصابة السيدة أسماء الأسد بسرطان الدم

أسماء الأسد
أسماء الأسد

تصدر اسم «أسماء الأسد» محركات البحث على جوجل، وذلك عقب إعلان إصابتها بـ«سرطان الدم»؛ حيث أعلنت الرئاسة السورية، إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بـ سرطان الدم، وخضوعها لبروتوكول علاجى يتطلب الابتعاد عن العمل المباشر والمشاركة فى الفعاليات.

«ما هو مرض أسماء الأسد ؟»

سرطان الدم هو أحد أنواع السرطان الذي يتكون في الأنسجة المسؤولة عن إنتاج خلايا الدم والتي تشمل نقي العظم والجهاز اللـِّمفي.

يبدأ هذا النوع من السرطان بالتكوّن عادةً في خلايا الدم البيضاء، حيث تتمتع كريات الدم البيضاء بقدرة على صدّ ومحاربة العدوى والالتهابات المختلفة.

أسماء الأسد
أسماء الأسد

عزل أسماء الأسد

أوضحت الرئاسة السورية أن تشخيص زوجة الرئيس السوري، أسماء الأسد، بمرض اللوكيميا أو سرطان الدم يتطلب الخضوع لبروتوكول علاجي متخصص يتطلب شروط العزل والتباعد الاجتماعي.

وأشار البيان إلى أنه بعد ظهور عدة أعراض وعلامات سريرية مرضية تبعتها سلسلة من الفحوصات والاختبارات الطبية، تم تشخيص إصابة السيدة الأولى أسماء الأسد بمرض الابيضاض النقوي الحاد «لوكيميا». 

أعراض مرض سرطان الدم

تتنوع أعراض سرطان الدم وتختلف باختلاف نوع سرطان الدم، مع ذلك فالأعراض الشائعة لابيضاض الدم تشمل الآتي:

الحمى.

التعب الدائم والوهن.

العدوى المتكررة.

فـَقـْد الشهية أو انخفاض الوزن.

انتفاخ الغدد اللمفاوية.

تضخم الكبد أو الطحال.

سهولة النزف أو ظهور الكدمات.

ضيق النفس خلال النشاط البدني أو عند صعود الدرجات.

ظهور نقاط وبقع صغيرة حمراء اللون على الجلد.

فرط التعرّق وخاصةً في ساعات الليل.

أوجاع أو حساسية في العظام.

أسماء الأسد والرئيس بشار الأسد
أسماء الأسد  والرئيس بشار الأسد

 «أنواع سرطان الدم»

1- سرطان الدم، وهو نوع من السرطان الموجود في الدم ونخاع العظام، يحدث بسبب الإنتاج السريع لخلايا الدم البيضاء غير الطبيعية، كما إن العدد الكبير من خلايا الدم البيضاء غير الطبيعية غير قادر على مكافحة العدوى، كما أنه يضعف قدرة نخاع العظم على إنتاج خلايا الدم الحمراء والصفائح الدموية.

2-سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع من سرطان الدم يؤثر على الجهاز اللمفاوي، الذي يزيل السوائل الزائدة من الجسم وينتج الخلايا المناعية والخلايا الليمفاوية هي نوع من خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى وتصبح الخلايا الليمفاوية غير الطبيعية خلايا سرطان الغدد الليمفاوية، والتي تتكاثر وتتجمع في العقد الليمفاوية.