السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

من هو كريم خان الذي أصدر أوامر اعتقال بحق نتنياهو وقادة إسرائيل وحماس؟

كريم خان
كريم خان

يبحث الكثير من رواد مواقع التواصل ومحركات البحث العملاقة جوجل، عن "من هو كريم خان الذي اصدر أوامر اعتقال بحق نتنياهو وقادة إسرائيل وحماس؟"، الأمر الذي يضع منصبه في مهب مواجهة تصادمية مع الولايات المتحدة.

كريم خان

وكان قد طلب كريم خان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية أمس الإثنين، من قضاة الدائرة التمهيدية الأولى بالمحكمة أن يصدروا أمرا بالقبض على نتنياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت وثلاثة من كبار قادة حركة حماس.

المحكمة الجنائية الدولية

وجاء في بيان المحكمة الجنائية الدولية يحذر من محاولات إعاقة مسؤوليها أو تخويفهم أو التأثير عليهم بشكل غير لائق: "دعونا اليوم نكون واضحين بشأن قضية أساسية واحدة إذا لم نظهر استعدادنا لتطبيق القانون على قدم المساواة، وإذا نظر إليه على أنه يطبق بشكل انتقائي، فسنقوم بتهيئة الظروف لانهياره".

من هو كريم خان؟

هذا وولد كريم أسد أحمد خان المعروف باسم كريم خان، في مدينة إدنبرة في أسكتلندا يوم 30 مارس 1970، ذو أصول باكستانية، والتحق كريم بجامعة كينجز كوليدج في لندن، حيث حصل على درجة البكالوريوس في القانون، وواصل دراسته؛ ليحصل على درجة الماجستير في القانون الدولي من جامعة أكسفورد.

وتميز خان، خلال فترة دراسته، بتفوقه الأكاديمي وشغفه بالقانون الدولي وحقوق الإنسان، حيث بدأ مسيرته المهنية كمحام متخصص في القانون الجنائي الدولي وحقوق الإنسان.

كريم خان
كريم خان

وعمل كريم، كمحامٍ دفاع ومستشار قانوني في عدد من القضايا الدولية البارزة، وكان له دور فعال في الدفاع عن حقوق المتهمين أمام المحاكم الدولية، أبرزها في المحكمة الجنائية الدولية والمحكمة الجنائية الدولية ليوغوسلافيا السابقة.

كما اشتهر بعمله الدؤوب في قضايا حقوق الإنسان وجرائم الحرب. حيث عمل مع الأمم المتحدة في عدة مناصب، بما في ذلك كمستشار خاص للأمين العام للأمم المتحدة بشأن منع الإبادة الجماعية، ومنصب رئيس فريق التحقيق التابع للأمم المتحدة لتعزيز المساءلة عن الجرائم المرتكبة من قبل تنظيم داعش في العراق.

وانتخب كريم خان، في عام 2021، كمدعي عام للمحكمة الجنائية الدولية، خلفًا لفاتو بنسودا لمدة 9 سنوات، والتي تعتبر هذه الخطوة تتويجا لمسيرته المهنية الطويلة والمليئة بالإنجازات في مجال العدالة الدولية، وكمدعي عام، يقود خان جهود المحكمة في التحقيق والملاحقة القانونية للجرائم الدولية مثل الإبادة الجماعية وجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.