الأربعاء 24 يوليه 2024 الموافق 18 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

سقوط طائرة الرئيس الايرانية ووفاة رئيس إيران.. من هو إبراهيم رئيسي؟

من هو إبراهيم رئيسي
من هو إبراهيم رئيسي

يتساءل الكثير من رواد محركات البحث جوجل، من هو إبراهيم رئيسي؟، وذلك بعد سقوط طائرة الرئيس الإيرانية ووفاة الرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له، عقب العثور على المرحية التي كانت تقلهم، محطمة في منطقة وعرة قرب الحدود مع أذربيجان.

سقوط طائرة الرئيس الايرانية ووفاة رئيس إيران

وفي وقت سابق اليوم الإثنين، أعلنت الرئاسة الإيرانية، عن وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبداللهيان وجميع مرافقيه، في حادث سقوط طائرته المروحية في غابات ديزمار الواقعة بين قريتي أوزي وبير داود بمنطقة ورزقان في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب البلاد.

من هو إبراهيم رئيسي؟

ويعد سيد إبراهيم رئيس الساداتي المعروف باسم إبراهيم رئيسي (64 عامًا)، الرئيس الثامن لإيران، حيث ولد في حي نوغان بمدينة مشهد في 14 ديسمبر عام 1960 لأسرة متدينة، فكان والده وجده لوالدته من علماء مدينة مشهد عاصمة محافظة "خراسان رضوي".

وتوفي والد إبراهيم رئيسي عندما كان إبراهيم في الخامسة من عمره، وأكمل الرئيس الإيراني الراحل دراسته الابتدائية في مدرسة جوادية بمدينة مشهد، حيث التحق بالحوزة العلمية في مشهد، ثم توجه إلى مدينة قم، وهو في الخامسة عشرة من عمره وتتلمذ على يد علماء دين.

من هو إبراهيم رئيسي

وواصل الرئيس الإيراني الراحل، دراسته الأكاديمية في جامعة الشهيد مطهري، حتى نال درجة الماجستير في الحقوق الدولية، كما نال درجة الدكتوراه في فرع الفقه والمبادئ قسم الحقوق الخاصة، ثم بدء إلقاء الدروس في الوسطين الحوزوي والجامعي.

من هو إبراهيم رئيسي؟

وبدأ رئيسي حياته المهنية، وهو في عمر 20 عامًا فقط، حيث عمل كنائب للمدعي العام لمدينة كرج عام 1980، ثم عمل كمدع عام في مدينة همدان عام 1982، قبل أن يتحصل على منصب نائب المدعي العام في طهران في عام 1985.

وأصبح رئيسي عضوا في "لجنة الموت" عام 1988، وهي اللجنة القضائية التي قضت بإعدام آلاف من السجناء السياسيين، ثم في عام 1990 بات المدعي العام في العاصمة، وخاض مسيرة طويلة في سلك القضاء حتى عام 1995، قبل أن يصبح رئيس منظمة التفتيش في إيران خلال عامي 1995 و2005.

من هو إبراهيم رئيسي

وبين عامي 2005 و2015، عينه رئيس القضاء الإيراني محمود هاشمي شاهرودي نائبا أول له، ومنذ عام 2006 كان عضو في مجلس خبراء القيادة، الذي يختار خليفة المرشد، ثم شغل منصب المدعي العام الإيراني بين عامي 2015 و2016.

وعام 2016، عين المرشد الأعلى إبراهيم رئيسي، رئيسا لمؤسسة "آستان قدس رضوي" الخيرية، والتي تتلقي مبالغ طائلة من الأموال التي يتم استثمارها في مشاريع مختلفة، وتشرف على شؤون ضريح الإمام الرضا الشهير في مدينة مشهد بإيران.

 إبراهيم رئيسي في انتخابات الرئاسة الإيرانية 

وترشح إبراهيم رئيسي، في انتخابات الرئاسة الإيرانية ضد حسن روحاني، في 2017، ولكنه حصل على 38% من الأصوات فقط، وفي 7 مارس 2019، أصدر آية الله علي خامنئي حكمًا عيّنه بموجبه رئيسًا للسلطة القضائية الإيرانية، وبقي في منصبه لمدة 5 سنوات.

وفي يونيو عام 2021، فاز إبراهيم رئيسي في الانتخابات الرئاسية، بنسبة 61.95% من أصوات  الناخبين المشاركين؛ ليصبح الرئيس الثامن للجمهورية الإسلامية الإيرانية.