السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الأرصاد" توضح موعد انكسار الموجة الحارة (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

أكدت الدكتورة إيمان شاكر، مدير مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد موجة طويلة من ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت شاكر في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "نشهد موجة طويلة من ارتفاع درجات الحرارة، الموجة بدأت الخميس الماضي ومستمرة حتى نهاية الأسبوع ويمكن أن تصل إلى 10 أيام او أكثر".

وأضافت: "درجات الحرارة مرتفعة بشكل كبير ووصلت يوم أمس إلى 39 درجة على القاهرة وجنوب البلاد مثل قنا والاقصر وأسوان سجلت ما بين 44 إلى 45 درجة ويوم غد سوف ترتفع درجة الحرارة على القاهرة إلى 41 مع استمرار جنوب البلاد ما بين 44-45 درجة".

وتابعت: "درجة الحرارة المحسوسة مختلفة وتختلف من منطقة لأخرى ومن منطقة زراعية إلى منطقة صحراوية ولكن درجات الحرارة المسجلة يتم تسجيلها تحت الظل ولذلك نحذر من التعرض لأشعة الشمس المباشرة من الـ 11 ظهرًا حتى الـ 5 عصرًا، ولو اضطررنا للخروج أو بالنسبة للعمال يجب أن يرتدي قبعة أو شمسية، بالإضافة لتناول السوائل".

وواصلت: "طول الموجة يزيد الإحساس بالحرارة، الطاقة الحرارية تكتسبها الاجسام والأرض تكون أعلى مع طول الموجة وطول ساعات النهار، التي أصبحت طويلة ويستمر الإشعاع الشمسي لفترات طويلة ولذلك نشعر بارتفاع درجات الحرارة".

وذكر: "من أهم النصائح يجب ارتداء الملابس القطنية والابتعاد عن المأكولات، التي تحتوي على أملاح وسكريات ويجب أن نتناول المياه والمرطبات".