الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| البنوك تبدأ خفض أسعار الفائدة على الشهادات الادخارية مرتفعة العائد

الرئيس نيوز

كشف 3 مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز"، حقيقة ما تردد حول وقف شهادات الادخار مرتفعة العائد بالبنوك، مع استقرار أسعار الصرف وانخفاض التضخم.

وتردد مؤخرًا أنباء عن خفض سعر الفائدة على الشهادتين ذات العائد المرتفع، بـ23.5% شهريًا و27% سنويًا.

خفض الفائدة المرتفعة

وقالت المصادر، إنه لا صحة للإلغاء، إذ تظل الأوعية الادخارية المصرفية واحدة من أهم الأوعية الاستثمارية لدي شريحة عريضة من القطاع العائلي، وأن الاتجاه حاليا هو تخفيض الفائدة المرتفعة هبوطا إلى مستويات معقولة، في ظل اتجاه العالم لخفض الفائدة وبدء انحسار التضخم.

المصادر أكدت أن خفض الفائدة لا يزال محل دراسة على الشهادات مرتفعة العائد التي تم إصدارها في يناير الماضي، ولم يتم وقف بيعها حتى الآن.

وقف شهادات الادخار مرتفعة العائد بالبنوك نفاه أيضًا محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، رئيس اتحاد بنوك مصر، مؤكدًا أن لجنة الأصول والخصوم ببنك مصر (الألكو)، ستدرس في اجتماعها المقبل خفض سعر الفائدة على الشهادات مرتفعة الفائدة التي طرحها بنكا الأهلي ومصر مطلع العام الجاري.

واجتذبت الشهادات مرتفعة العائد ما يتخطى الـ 500 مليون جنيه، منذ بداية طرحها للاستفادة من العائد المرتفع.

شهادات الادخار في البنك الأهلي 

ويقدم البنك الأهلي المصري أعلى عائد على شهادات الادخار، من خلال الشهادات البلاتينية الثلاثية ذات العائد المتدرج سنويًا، حيث يحصل العميل في العام الأول على 30%، و25% في العام الثاني، فيما يبلغ في السنة الأخيرة على 20%.

شهادات الادخار في بنك مصر

يوفر بنك مصر لعملائه شهادة "ابن مصر" الثلاثية المتناقصة، بعائد يختلف من عام إلي أخر، بفائدة 30% للسنة الأولى و25% للثانية و20% للثالثة، بحد أدنى للشراء 1000 جنيه.

كما يمكن صرف عائد شهادة "ابن مصر" بشكل ربع سنوي بقيمة 27% للسنة الأولى، و23% للسنة الثانية، و19% للسنة الثالثة، أو الحصول على العائد شهريًا بنسبة 26% للسنة الأولى، و22.5% للسنة الثانية، و19% للسنة الثالثة.