الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| "تصعيد خطير".. مصر تطالب إسرائيل بوقف اقتحام رفح الفلسطينية فورا

الرئيس نيوز

أكد مصدر رفيع المستوي، اليوم الثلاثاء، مواصلة الجهود المصرية لوقف التصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين، وفقا لما نقلته قناة القاهرة الإخبارية.

وأضاف المصدر، أن الوفد الأمني المصري حذر نظرائه في إسرائيل من عواقب اقتحام معبر رفح من الجانب الفلسطيني، وطلب وقف هذا التحرك فورا. 

وأدانت مصر بـ"أشد العبارات" العمليات العسكرية الإسرائيلية في مدينة رفح الفلسطينية، وما أسفرت عنه من سيطرة إسرائيل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

واعتبرت مصر -بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية اليوم الثلاثاء- أن ما جرى "تصعيد خطير يهدد حياة أكثر من مليون فلسطينى يعتمدون اعتمادًا أساسيًا على معبر رفح، باعتباره شريان الحياة الرئيسي لقطاع غزة، والمنفذ الآمن لخروج الجرحى والمرضى لتلقى العلاج، ولدخول المساعدات الإنسانية والإغاثية".

ودعت مصر الجانب الإسرائيلي إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، والتي من شأنها أن تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة. 

كما طالبت مصر جميع الأطراف الدولية المؤثرة بالتدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقق نتائجها المرجوة.

وسيطرت قوات إسرائيلية، الثلاثاء، على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في غزة، بحسب إذاعة جيش الاحتلال.

وقال الجيش: "في الوقت الحالي لدينا قوات خاصة تقوم بمسح المعبر، لدينا سيطرة على المنطقة والمعابر الأخرى، وهناك قوات خاصة تقوم بمسح المنطقة، نحن نتحدث فقط عن جانب غزة من معبر رفح".

وأفاد متحدث باسم هيئة المعابر الفلسطينية، بأن سبب إغلاق معبر رفح هو وجود الدبابات الإسرائيلية داخل المعبر.

وفي الأثناء، منعت إسرائيل الأمم المتحدة من الوصول إلى معبر رفح في قطاع غزة، وفق ما أفاد ناطق باسم مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.

وقال ينس لايركه، خلال مؤتمر صحافي دوري في جنيف: "لسنا موجودين حاليًا عند معبر رفح لأن مكتب كوجات (مكتب تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية) رفض السماح لنا بالوصول إلى هذه المنطقة" وهي نقطة العبور الرئيسية للمساعدات الإنسانية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة إن الحرب الإسرائيلية على القطاع قتلت 34 ألفًا و789 فلسطينيًا منذ 7 أكتوبر الماضي، مشيرة إلى ارتفاع عدد الإصابات إلى 78 ألفًا و204 إصابة.

وأضافت الوزارة، في بيان اليوم 214 من الحرب، أن "الاحتلال الإسرائيلي يرتكب 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 54 شهيدًا و96 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية".

ونبهت الوزارة أنه "لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".