الإثنين 22 يوليه 2024 الموافق 16 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

أول تعليق من "بن غفير" على قبول حماس باتفاق الهدنة

إيتمار بن غفير وزير
إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي الإسرائيلي

كشف أحمد البديري، مراسل فضائية الغد، عن أول تعليق من وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير على اتفاق الهدنة الذي وافقت عليه حركة حماس.

رفض الصفقة

وقال البديري، إن بن غفير طالب برفض الصفقة والعمل على بدء العملية العسكري في رفح على الرغم من إعلان حماس موافقتها على الصفقة.

وأضاف: "نتنياهو لم يقل شيئًا، وهو بطبيعة الحال يعني أنه سوف ينتظر حين يقام اجتماع الحكومة، وهناك العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية أشارت نقلًا عن مصدر سياسي رفيع أن إسرائيل لن توافق على الصفقة".

وتابع: "هناك صفقة كتبتها وكالة الاستخبارات الامريكية بموافقة قطر ومصر وساعدت بتعديلات من هنا وهناك، وهناك اتصالات بطبيعة الحال بين الاستخبارات الأمريكية والموساد الإسرائيلي، والنص تم إطلاع إسرائيل عليه وتعرف هذه الورقة".

وأكمل: "حماس درست الورقة وتواصلت مع يحيى السنوار ووافقت عليها، رئيس حركة حماس إسماعيل هنية كتب أنه تواصل مع اللواء عباس كامل رئيس المخابرات المصرية ورئيس الوزراء القطري وأكد أنه وافق على الصفقة".

وواصل: "مصدر سياسي إسرائيلي رفيع قال إنهم تسلموا الورقة وهو ما يعني أن الورقة بحوزة الإسرائيليين وغدًا يجب أن يكون هناك اجتماع لمجلس الحرب الإسرائيلي والكابنيت ويمكن أن يكون التصويت في مجلس الحرب وفي الكابينت".

واختتم: "الأغلبية في مجلس الحرب تؤيد الصفقة، أما في الكابنيت الأغلبية تعارض الصفقة وفي نهاية المطاف هذا لا يهم، غدًا يجب أن تقول إسرائيل هي مع الصفقة أم ضد الضفقة ومشاكلها الداخلية لا تعني أحد".