الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

كيف ينظر الغرب لانحسار الدعم الروسي لدولة الاحتلال؟

الرئيس نيوز

تتمتع روسيا بعلاقات وثيقة مع إيران وسوريا، وهما من ألد أعداء دولة الاحتلال ومع ذلك، سعى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى إقامة علاقات ودية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وفي أعقاب طوفان الأقصى في 7 أكتوبر 2023، اتخذ الكرملين موقفًا حازمًا ضد إسرائيل، ويرى المحلل السياسي مردخاي دي هاس، في مقال نشره موقع "فير أوبزيرفر" أنه تحت قيادة فلاديمير بوتين، عاد الكرملين إلى الظهور كقوة عظمى وانضمت إلى قوى نووية ناشئة، مثل إيران والصين وكوريا الشمالية وتتمثل أهدافها في الشرق الأوسط في تعزيز نفوذ موسكو في المنطقة على حساب الولايات المتحدة، ومكافحة انتشار التطرف إلى روسيا ودعم إيران وسوريا. 

وفي سبتمبر، تدخلت القوات المسلحة الروسية في الحرب الأهلية السورية. ويشكل انخراط روسيا في سوريا عنصرا أساسيا في سياستها في الشرق الأوسط، وقد خدم وجودها العسكري أهدافا متعددة ما سمح لروسيا بإنشاء عدة قواعد في جميع أنحاء البلاد. قامت روسيا بتأمين ميناء بحري في طرطوس. ومن هذا الميناء، تستطيع البحرية الروسية بسط قوتها على البحر الأبيض المتوسط. وبالإضافة إلى ذلك، فقد نشرت قواعد جوية.

وتتعاون روسيا وإيران في عدد من المجالات. وفي مجال الطاقة النووية، قامت موسكو ببناء محطة نووية في بوشهر بإيران. تمتلك كلا الدولتين كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، والتي يمكن استخدامها للتأثير على سوق الطاقة الدولية. تعد إيران واحدة من أكبر المشترين للأسلحة الروسية، وترد روسيا الجميل بشراء طائرات إيرانية بدون طيار لاستخدامها في الحرب الروسية الأوكرانية. ويتعاون البلدان في منظمة شنغهاي للتعاون (SCO)، وهي كيان سياسي واقتصادي وأمني في الشرق. (تضم هذه المجموعة القوى النووية في الصين والهند وباكستان أيضًا). وتجمع موسكو وطهران قواتهما في مناورات عسكرية. على سبيل المثال، في يناير/كانون الثاني 2022، أجرت روسيا وإيران والصين تدريبات بحرية مشتركة.

علاقة روسيا بالفلسطينيين

لروسيا علاقة دائمة مع حماس في غزة. ودُعيت حماس إلى موسكو بعد فوزها في انتخابات عام 2006 في الأراضي الفلسطينية ومنذ ذلك الحين، قامت وفودها بزيارة الكرملين بشكل متكرر ولا تصنف روسيا حماس كمنظمة إرهابية بل كحركة مقاومة إسلامية ونظرًا لتغيير سياستها إلى موقف مؤيد للفلسطينيين بشكل صريح، زادت موسكو اتصالاتها مع حماس منذ هجوم 7 أكتوبر 2023.
وفي 26 أكتوبر، أي بعد أقل من ثلاثة أسابيع، استقبلت روسيا وفدًا من حماس وخلال الزيارة، بناء على طلب موسكو، وعدت حماس بتحديد مكان ثمانية مواطنين إسرائيليين روس تم احتجازهم كرهائن وإطلاق سراحهم. وقد قدمت حماس العرض لأنها "تعتبر روسيا أقرب صديق". 

كما حضر نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني، الراعي الرئيسي لحماس، المحادثات في موسكو وأدانت وزارة الخارجية الإسرائيلية روسيا لاستضافتها وفدا من حماس وفي 19 يناير2024، استقبل الكرملين مرة أخرى وفدًا من حماس لإجراء مشاورات في موسكو.

ومنذ 7 أكتوبر، عززت روسيا أيضًا علاقاتها مع السلطة الفلسطينية بقيادة الرئيس محمود عباس. وفي محادثتهما الهاتفية في 22 ديسمبر 2023، أكد بوتين أن موسكو ستواصل إرسال المساعدات الإنسانية إلى غزة وحث عباس على إنهاء الحرب بسرعة ودعا إلى استئناف عملية السلام مع إسرائيل، بما يؤدي إلى حل الدولتين: إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل.

ووجهت روسيا لعباس دعوة مفتوحة للزيارة عندما يكون ذلك مناسبا للجانبين. بالإضافة إلى ذلك، دعت روسيا جميع الفصائل الفلسطينية للاجتماع في موسكو. وهذا دليل آخر على أن روسيا تعمل على تعزيز علاقاتها مع حماس والسلطة الفلسطينية. سعت هاتان المجموعتان إلى الوحدة وأملتا إثبات ذلك في الاجتماع الذي ييسره الكرملين. وقال رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد اشتية: “لا ينبغي للمرء أن يستمر في التركيز على 7 تشرين الأول/أكتوبر”.

وفي يوم الاثنين 26 فبراير، استقال اشتية وحكومة حزب فتح، على الأرجح بسبب الضغوط الغربية للقيام بشيء حيال الفساد المستشري في السلطة الفلسطينية، وبالتالي جعلها أكثر ملاءمة لحكم غزة. ومن المحتمل أن تحاول روسيا استغلال هذه الفرصة لخلق وحدة أعظم ـ ربما حكومة وحدة وطنية ـ بين فتح وحماس.

العلاقات الروسية الإسرائيلية: قبل وبعد 7 أكتوبر

يشكل الصراع في الشرق الأوسط الأزمة المثالية بالنسبة لروسيا، التي تجني مجموعة كاملة من الفوائد السياسية. إن المواجهة بين إسرائيل وحماس لم تعزز آمال الكرملين في تغيير المزاج السائد حول الحرب في أوكرانيا فحسب، بل عززت أيضًا اعتقاده بأن نظام العلاقات الدولية الذي يركز على الغرب في حالة انهيار.

وضع الغزو الشامل لأوكرانيا في عام 2022 حدًا لمعظم الخلافات الغربية الداخلية عندما يتعلق الأمر بروسيا، مما أدى إلى توحيد البلدان على جانبي المحيط الأطلسي. لكن الحرب بين إسرائيل وحماس شهدت عودة الانقسامات والتصدعات في التحالف الغربي إلى السطح على مستوى الدولة: فبينما تصر الولايات المتحدة على حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، كانت هناك خلافات مريرة بين الدول الأوروبية حول الموقف الذي ينبغي للاتحاد الأوروبي أن يتخذه، وفقًا لمركز بروكينجز.

وهناك أيضًا انقسامات مجتمعية، حيث تقام احتجاجات المعارضين والمؤيدين لإسرائيل بانتظام من واشنطن إلى ستوكهولم. وحتى الوكالات الحكومية ليست محصنة ضد وجهات النظر المختلفة هذه، حيث تشير تقارير إعلامية إلى استياء واسع النطاق بين المسؤولين الأميركيين من موقف البيت الأبيض المؤيد لإسرائيل.

وعلى هذه الخلفية، تراجعت الحرب في أوكرانيا عن بؤرة الاهتمام، وقالت الولايات المتحدة إنها ستقدم المساعدة لكل من إسرائيل وأوكرانيا. ولكن إلى متى يمكن أن تظل منخرطة بشكل كامل في صراعين كبيرين؟ إن آمال موسكو في أن يتعب الغرب في نهاية المطاف من تقديم الدعم المفتوح لكييف لم تبدو مبررة على الإطلاق.

بالإضافة إلى ذلك، فإن موقف واشنطن المؤيد لإسرائيل يقوض شرعية الأسباب الأوسع للغرب لدعم أوكرانيا في نظر الكثيرين في الجنوب العالمي وبدت الحجة الأخلاقية ضد الغزو الروسي لأوكرانيا الآن وكأنها كلمات فارغة، وخاصة في دول الشرق الأوسط.

وتركت صور الدمار في غزة، والتقارير عن آلاف الشهداء من الأطفال، وغضب المنظمات الإنسانية، انطباعًا عميقًا لدى الناس في العالم النامي وبالنسبة للكثيرين فإن الاستنتاج واضح: لقد انتقدت الولايات المتحدة روسيا عندما قتلت مدنيين أبرياء في أوكرانيا، والآن تلتزم الصمت عندما تفعل إسرائيل نفس الشيء في غزة.

إن الرؤية للعالم حيث لا أهمية للأخلاق والإيديولوجيات ــ والشيء الوحيد الذي يهم هو مصالح الدولة ــ كانت لفترة طويلة هي الرؤية المهيمنة في الكرملين وهذا المنطق يفرض أنه لا توجد نتيجة أفضل بالنسبة لموسكو من استمرار الصراع في الشرق الأوسط، الذي يدمر استراتيجية الغرب في التعامل مع روسيا وليس على موسكو أن تحرك ساكنًا، فالمنطق الذي تستند إليه الولايات المتحدة ينهار من تلقاء نفسه بسبب ازدواجية المعايير.