الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

شاهد.. خبير يفجر مفاجأة عن أعداد اللاجئين في مصر

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور وليد جاب الله، عضو الجمعية المصرية للاقتصاد والإحصاء والتشريع، أن لفظ لاجئ لا يسيء لأحد، مشيرًا إلى أنه يشكل ميزة للشخص وللدولة.

أزمة اللاجئين

وقال جاب الله، خلال برنامج "مع خيري" المذاع على قناة "المحور": "يجب ألا نخجل من تصنيف المقيمين في مصر على أنهم لاجئين إذا كان ذلك سوف يمنحهم ميزة؛ لفظ لاجئ مصطلح دولي يجيز لصاحبه الحصول على مزايا معينة ويجيز للدولة التي تستضيفه الحصول على مشاركة اجتماعية وتضامن دولي من المجتمع الدولي، هذا اللفظ غير سيء".

وأضاف: "أرحب بالمقيمين في مصر ولكن هذا لا يغير من كون أن اللاجئ لاجئ، العدد الحقيقي للاجئين أكثر من 9 ملايين، في ديسمبر الماضي كان هناك المنتدى الدولي للاجئين على مستوى العالم وفي البيان الختامي قال المفوض السامي لمفوضية شؤون اللاجئين إن هناك 7 ملايين نازح خرجوا خلال الاحداث الأخيرة، إذا كان هناك 7 ملايين نازح سوداني ونقول إن من هم موجودين في مصر 300 ألف فقط فهذا الكلام غير صحيح".

وتابع جاب الله: "اللاجئين المسجلين في مفوضية اللاجئين لا يزيد عن نصف مليون، إن كان العدد الرسمي للأجانب الموجودين وفقًا للحكومة 9 ملايين ووفقا لمفوضية اللاجئين نصف مليون، وفقًا لتصريح المفوض السامي أن هناك 7 ملايين سوداني نزحوا من السودان على الأقل دخل مصر منهم 4 ملايين على الأقل".

مميزات أكثر من المواطن

وذكر: "البعض يقول إن الأغنياء من اللاجئين جاؤوا إلى مصر، البعض يقول إن السوريين يقومون بالاستثمار في مصر، عدد المستثمرين السوريين في مصر 30 ألف يستثمرون بقيمة 200 مليون دولار من إجمالي نصف مليون سوري".

واختتم: "العدد كبير، ومن يدفع الثمن المواطن الذي تضاعف أجرة سكنه، لو كان العدد بسيطًا لم يكن من يدفع جنيه دفع اثنين في شقته الموجودة بمنطقة شعبية، إذا كنت أرحب باللاجئ وأقول أهلًا وسهلًا به فهو يحصل على مميزات أكثر من المواطن، اللاجئ هرب من بلده لعدم وجود الأمن، الأمن في مصر دفع من دم المواطنين المصريين واللاجئ لا يساهم في الأمن ولا يدفع حصة من ميزانية الأجهزة التي تفق مليارات الدولارات، البعض يتحدث أن 10% من الموازنة تنفق على اللاجئين ولكننا نتجاوز نسبة الـ 10%".