الثلاثاء 18 يونيو 2024 الموافق 12 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الصفدي: الموقف المصري الأردني خلق اتجاه دولي لرافض تهجير الفلسطينيين

الرئيس نيوز

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، أن الموقف المصري الأردني المشترك من رفض خطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو الضفة الغربية عبر استغلال ما حدث في ٧ أكتوبر، ساهم في خلق موقف دولي رافض أيضا للخطة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين.

وقال الصفدي خلال مشاركته اليوم السبت، في جلسة حوارية ضمن أعمال المؤتمر الذي ينظمه التحالف التقدمي والمنتدى الاجتماعي الديمقراطي العربي، بعنوان: "فهم الأزمة الفلسطينية ورسم مسارات السلام" بعمان: إن الرئيس عبدالفتاح السيسي والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني قاما بجهود كبيرة وما زالا ومنذ اليوم الأول للعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزَّة لوقف الحرب وضمان حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية.

وأشار إلى أن هذه الجهود المصرية الأردنية كان لها الأثر الكبير في تشكيل موقف دولي ضد تهجير الفلسطينيين وكذلك معرفة الوضع الحقيقي داخل غزة وإفشال رؤية رواية الاحتلال بشأن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، عقب هجوم ٧ أكتوبر.

وأكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أن التنسيق بين مصر والأردن على أعلى مستوى منذ بداية الحرب الإسرائيلية على غزة وعلى كافة المستويات والجهات من أجل وقف الحرب وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية.

وأشار إلى أن الكارثة الإنسانية في قطاع غزة تتفاقم دون حلول واضحة المعالم؛ ولا أفق حقيقيا لهذه اللحظة لنهاية العدوان على غزة، موضحا أن الحرب على غزة حرب انتقامية على الشعب الفلسطيني وعلى أهل القطاع، كما نواجه كارثة حقيقية وعدوانا همجيا، حيث إنّ العدوان الإسرائيلي لا يخدم أحد بل يؤدي إلى تأجيج الصراع في المنطقة.

ولفت إلى أن هذه الحرب يجب أن تنتهي، حيث إنّ الأردن يبذل جهودا حثيثة مع الأشقاء والأصدقاء في العالم منذ بداية العدوان لوقف الحرب، ودخول المساعدات الإنسانية، وإطلاق جهد سياسي حقيقي يحقق حلا شاملا للصراع، مشيرا إلى أن الأردن متمسك بالسلام العادل الشامل، ويؤمن أنه لن يتحقق إلا بانتهاء الاحتلال وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه وأن يعيش باستقرار وسلام.

وتابع: نحن في مواجهة حكومة إسرائيلية تضرب عرض الحائط جميع مطالبات العالم أجمع بوقف الحرب وإدخال المساعدات، قائلا: "يجب أن يكون هناك تحرك دولي حقيقي وسريع ومؤثر لوقف الجرائم التي ترتكبها إسرائيل من قتل وتجويع وتهجير".

وجدد الصفدي دعوته إلى إسرائيل أنها لن تنعم بالسلام ما لم ينعم الشعب الفلسطيني بالسلام الذي يستحقه، لافتا إلى أن المواقف الدولية جميعها تغيرت، ويدرك الجميع عبثية هذه الحرب الآن، كما أكد أن الإجراءات الإسرائيلية في محاصرة حق العبادة في القدس تستهدف المسيحيين والمسلمين.